The effect of creativity barriers on the organizational climate among some public and private educational institutions from the point of view of the teaching and administrative staff
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb2021168Keywords:
organizational climate, creativity barriers, creativity, Leadership, incentives, Participate in making decisionsAbstract
يهدف هذا البحث بتقييم واقع الابداع وتأثيرها على المناخ التنظيمي في المؤسسات التعليمية لتشخيص أهم عوائق الابداع في بيئة العمل، إذ تم توزيع (100) أستبانة محكمة على الملاكات التدريسية والإدارية في مؤسستين تعليميتين حكومية واهلية، وقد تضمنت الاستبانة متغيرات رئيسة للبحث (الأبداع ، والمناخ التنظيمي) وثلاث أبعاد فرعية لكل متغير لغرض إجراء دراسة المقارنة بين هاتين المؤسستين ،تم استخدام عدد من الاساليب الاحصائية منها : (الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل الارتباط البسيط (بيرسون) واختبار جودة المطابقة واختبار الأثر، فضلاً عن اختبارات لعينتين مستقلتين غير مترابطة وغيرها من الاساليب الاحصائية)، أن اهم الاستنتاجات التي توصل اليها البحث إن ادارة المؤسسات التعليمية الأهلية كانت أفضل من المؤسسات التعليمية الحكومية في الإبداع والمناخ التنظيمي، لاتباعها سياسة المنافسة والاستقطاب لزيادة مواردها المالية والبشرية ، بذلك نستنتج بوجود عوائق للابداع في المؤسسات التعليمية الحكومية اكثر منها في المؤسسات الاهلية لان الاخيرة تسعى بشكل مستمر الى تبني وتشجيع الطاقات المتميزة .اما أهم ماأوصى به البحث ضرورة تبني الادارة في هذه المؤسسات استراتيجيات تتناسب مع واقع التعليم في العراق التي يمكنها ان تساعد على خلق وتشجيع الابداع والمبدعين أيماناً منها بتأثير الابداع على المناخ التنظيمي، إذ تسعى كل المنظمات الخدمية منها ام الانتاجية إلى إحداث تغييرات ايجابية بين الآونة والاخرى، من خلال إستثمار المقومات التي تمتلكها بالشكل الأمثل، والمورد البشري المبدع أحد اهم هذه المقومات التي أرتكز البحث عليها .
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
This is an Open Access article distributed under the terms of the creative commons attribution (CC BY) 4.0 international license which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium or format, and to alter, transform, or build upon the material, including for commercial use, providing the original author is credited.