تأثير عوائق الابداع على المناخ التنظيمي بين بعض المؤسسات التعليمية الحكومية والاهلية من وجهة نظر الملاكات التدريسية والادارية
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb2021168الكلمات المفتاحية:
الابداع، عوائق الابداع، المناخ التنظيمي، الحوافز، القيادة، المشاركة بأتخاذ القراراتالملخص
يهدف هذا البحث بتقييم واقع الابداع وتأثيرها على المناخ التنظيمي في المؤسسات التعليمية لتشخيص أهم عوائق الابداع في بيئة العمل، إذ تم توزيع (100) أستبانة محكمة على الملاكات التدريسية والإدارية في مؤسستين تعليميتين حكومية واهلية، وقد تضمنت الاستبانة متغيرات رئيسة للبحث (الأبداع ، والمناخ التنظيمي) وثلاث أبعاد فرعية لكل متغير لغرض إجراء دراسة المقارنة بين هاتين المؤسستين ،تم استخدام عدد من الاساليب الاحصائية منها : (الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل الارتباط البسيط (بيرسون) واختبار جودة المطابقة واختبار الأثر، فضلاً عن اختبارات لعينتين مستقلتين غير مترابطة وغيرها من الاساليب الاحصائية)، أن اهم الاستنتاجات التي توصل اليها البحث إن ادارة المؤسسات التعليمية الأهلية كانت أفضل من المؤسسات التعليمية الحكومية في الإبداع والمناخ التنظيمي، لاتباعها سياسة المنافسة والاستقطاب لزيادة مواردها المالية والبشرية ، بذلك نستنتج بوجود عوائق للابداع في المؤسسات التعليمية الحكومية اكثر منها في المؤسسات الاهلية لان الاخيرة تسعى بشكل مستمر الى تبني وتشجيع الطاقات المتميزة .اما أهم ماأوصى به البحث ضرورة تبني الادارة في هذه المؤسسات استراتيجيات تتناسب مع واقع التعليم في العراق التي يمكنها ان تساعد على خلق وتشجيع الابداع والمبدعين أيماناً منها بتأثير الابداع على المناخ التنظيمي، إذ تسعى كل المنظمات الخدمية منها ام الانتاجية إلى إحداث تغييرات ايجابية بين الآونة والاخرى، من خلال إستثمار المقومات التي تمتلكها بالشكل الأمثل، والمورد البشري المبدع أحد اهم هذه المقومات التي أرتكز البحث عليها .
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.