دور القيادة البارعة في تحقيق الإبداع الإداري لدى العاملين: دراسة ميدانية في المديرية العامة للتعليم المهني في وزارة التربية العراقية

المؤلفون

  • أحمد جساب راشد كلية إدارة الاعمال، جامعة الجنان، طرابلس، لبنان
  • بطرس دغيم كلية ادارة الاعمال، جامعة الجنان، بيروت، لبنان

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2023326

الكلمات المفتاحية:

القيادة البارعة، الابداع الاداري، القيّادة، الإبداع

الملخص

يسعى البحث بشكل أساسي إلى تعزيز العلاقة بين المتغيرات في الدراسة الحالية التي تتمثل في القيّادة البارِعة بأبعادها (المنفتحة والمغلقة) والإبداع الإداري المتمثل بأبعاده (الأصالة، المرونّة، الطلاقة، الإحساس بالمُشكلة، القُدرة على التحليل) للتعرف إلى الدور الذي يؤديه داخل مديريات العامة للتربية في العراق.

يتمثل مجتمع دراستنا بالمديريات العامة في وزارة التربية العراقية، ولصعوبة تحديد العدد الكلي لمجتمع دراستنا، حددت عينة البحث بصورة عمدية على أساس المواقع الإدارية بالمديرية العامة للتعليم المهني/العراق على أفراد المجتمع وهم مدراء ومعاونيهم ومدراء الأقسام والشعب والموظفين كونهم مؤهلين أكاديميا ومهنيا ويمثلون مستوى الإدارة العليا والوسطى التي تقود العمل والعاملين في المديرية.

  وبعد أن قام الباحث بتحليل البيانات واختبار الفرضيّات تم التوصل إلى النتيجة الرئيسية ومضمونها " هنالك دور للقيادة البارِعة بأبعادها (المنفتحة والمغلقة) على الإبداع الإداري المتمثل بالأبعاد (الأصالة، المرونّة، الطلاقة، الإحساس بالمُشكلة، القُدرة على التحليل) في مديريات التربية العراقية, وقد اعتمد الباحث على الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات من العينة وقد بلغت العينة الاجمالية (195) فرداً, حيث تم استخدام ادوات القياس المتمثلة بمعامل كرونباخ الفا والوصف الاحصائي الذي يشمل المتوسط الحسابي والانحراف المعياري وتم اختبار الفرضيات بالاعتماد على معامل الارتباط البسيط (Pearson) وتم الاستعانة بالبرنامج الاحصائي (SPSS).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-25

كيفية الاقتباس

راشد A., & دغيم ب. (2023). دور القيادة البارعة في تحقيق الإبداع الإداري لدى العاملين: دراسة ميدانية في المديرية العامة للتعليم المهني في وزارة التربية العراقية. Entrepreneurship Journal for Fiinance and Business, 4(4), 03–26. https://doi.org/10.56967/ejfb2023326

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.