دور سلوك القيادة البارعة في تعزيز الابداع في مكان العمل دراسة استطلاعية لعينة من التدريسين في جامعة كربلاء
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb2020120الكلمات المفتاحية:
القيادة البارعة، القيادة ، الابداع، الابداع في مكان العملالملخص
يهدف البحث الحالي إلى اختبار العلاقة بين سلوكيات القيادة البارعة والابداع في مكان العمل في جامعة كربلاء (بعض كليات جامعة كربلاء) , وغالبا ما تفتقر هكذا بيئات الى الابداع المنظمي بسب روتين العمل المتبع , وتم اختبار سلوكيات القيادة البارعة من خلال نوعين من السلوكيات هي السلوكيات المنفتحة والسلوكيات المنغلقة ، بينما تم اختبار الابداع في مكان العمل من خلال اربعة ابعاد هي ( الابداع الفردي ، الابداع الجماعي ، الابداع التنظيمي، المناخ الابداعي)، ولبلوغ الهدف المذكور وبناءا على معطيات البحث الاستطلاعي للباحثين تم تبني انموذج فرضي للبحث الذي ضم المتغير المستقل والمتغير المعتمد , و اعتمادا على حركة الانموذج تم صياغة فرضيتان، ولاختبار صحة الفرضيات وجمع المعلومات من عينة البحث (88) فردا من أعضاء الهيئة التدريسية في كلية الادارة والاقتصاد , كلية السياحة وكلية التربية ، واعتمد البحث الاستبانة أداة رئيسة للحصول على البيانات المطلوبة واستخدم برنامج (Spss v.25) و برنامج (Smartpls) لتحليل النتائج ، وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها ضعف واضح في انتهاج سلوكيات القيادة البارعة وكذلك تهيئة مناخ الابداع في العمل, قدم البحث مجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة تطوير القدرات الإدارية والمهارية لقيادة الكليات و لرؤساء الأقسام العلمية عند اشغالهم المواقع القيادية وكيفية مواجهة حالة التناقض المتمثلة بالأنشطة التقليدية وتلك المتعلقة بالبحث والتطوير والابداع من خلال تنمية مهاراتهم في دورات تدريبية وتطويريه .
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.