دور القيادة الاخلاقية في تحسين الاداء للكوادر التدريسية في عينة من مدارس قضاء العلم

المؤلفون

  • علي ذنون جادر كلية الادارة والاقتصاد, جامعة الموصل، الموصل، العراق
  • فراس حسين علوان كلية الادارة والاقتصاد، جامعة تكريت، تكريت، العراق
  • نجم سهيل نجم كلية الادارة والاقتصاد، جامعة تكريت، تكريت، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2022178

الكلمات المفتاحية:

ممارسات القيادة الأخلاقية، الاداء، تحسين الاداء، القيادة الاخلاقية

الملخص

تبني هذا البحث انموذجاً ينعكس في  الهدف الأساسي منه على دراسة مفهوم القيادة الأخلاقية ودورها في تحسين اداء الكوادر التدريسية فيما يتعلق بسلوكيات القيادة الأخلاقية وإثبات علاقتها بالتزام المعلم.

 ولتحقيق ذلك تم بناء مقياس البحث  بالاعتماد على بعديه القيادة الأخلاقية والاداء عن طريق بناء الاستبيان (اداة البحث) والذي يتألف من 20 سؤال مقسم بالتساوي على كل بعد، والذي استهدف اولاً في أدراك القيادة الأخلاقية والعوامل التي تؤثر على القيادة الأخلاقية أيضاً فضلا عن تحسين الاداء لدى عينة البحث. اذ يقدم البحث في اهمية الاساسية استكشاف تصور الكوادر التدريسية في قضاء العلم لممارسات القيادة الأخلاقية ودورها في تحسين الاداء لديهم وإلى أي مدى ترتبط أبعاد القيادة الأخلاقية أو السلوكيات والتأثير على ممارستهم القيادية الأخلاقية، اذ يقدم البحث بفرضياته الرئيسة بعدم وجود علاقتي تأثير وارتباط بين بعدي الدراسة وذلك لأجل الوصول الى اهداف الدراسة، فبالاعتماد على  المنهج الوصفي التحليلي تم جمع البيانات بأسلوب الحصر الشامل اذ تم تطبيقه على الكوادر التدريسية في عدد من مدارس قضاء العلم في محافظة صلاح الدين التي تمثل مجتمع البحث، وبلغ عدد الاستبانات الموزعة (140) استبانة، تم استرداد (112) منها اي ما نسبته (80٪) وهو ما يمثل عينة الدراسة المعتمدة والصالحة للتحليل الاحصائي، وقد تم تحليلها وفق برنامج التحليل الاحصائي SPSS.V22 ، وذلك بالاعتماد على المؤشرات الاحصائية (الوسط الحسابي والانحراف المعياري ونسبة عامل الاختلاف واختبار T).

خرجت الدراسة بعدة استنتاجات اهمها أن: (أ) القيادة الأخلاقية تؤثر بشكل إيجابي على اداء الكوادر التدريسية،  (ب) تلعب قيادة المدارس دوراً إيجابياً في تعزيز السلوكيات الاخلاقية لدى كوادرها التعليمية، وقدمت الدراسة عدة توصيات ومنها : تعزيز الصفات الاخلاقية المتمثلة بالعدالة والتعاون والحزم والثقة بالنفس لقيادة المدارس المبحوثة كونها تحكم علاقتهم بالآخرين وتحسن مستوى الاداء الفردي والكلي في المنظمة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-07-31

كيفية الاقتباس

جادر A., علوان F., & نجم N. (2022). دور القيادة الاخلاقية في تحسين الاداء للكوادر التدريسية في عينة من مدارس قضاء العلم. Entrepreneurship Journal for Fiinance and Business, 3(3), 91–103. https://doi.org/10.56967/ejfb2022178

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.