دور تنمية الموارد البشرية في تحقيق الولاء التنظيمي دراسة استطلاعية لقسم التفتيش / دائرة صحة الرصافة

المؤلفون

  • زينب كامل كاظم مركز وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بغداد، العراق
  • ايمان حسين فضلي مركز وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بغداد، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2020124

الكلمات المفتاحية:

تنمية الموارد البشرية، الولاء التنظيمي، الولاء العاطفي، الولاء المستمر، تنمية الافراد

الملخص

يهدف البحث الى بيان دور تنمية الموارد البشرية في تحقيق الولاء التنظيمي، وللتمكن من اثبات أهداف البحث وبالاعتماد على الدراسات والبحوث ذات العلاقة تم استنتاج الاتي :
أ‌- فرضيات توضح ألعلاقة بين الُمتغيرات المدروسةِ إذ اعتمد البحث على دراسة تنمية الموارد البشرية كمتغير مستقل متكون من خمسة ابعاد مهمة هي ( تنميةُ الافرادِ ، تنميةُ المنظمةِ ، التعلم التنظيمي ، مجموعات العمل , استراتيجية تنميةُ الموارد البشرية ) بالإضافة الى ثلاثة ابعاد تمثل المتغير المعتمد لتحقيق الولاء التنظيمي ( الولاء العاطفي ، الولاء المستمر ، الولاء المعياري ) وتم توزيع الاستبانة على موظفي قسم التفتيش لدائرة صحة بغداد / الرصافة وتم استلام(75 ) استبانة من اصل (90) و شملت(52) فقرة ، وقد تم جمع وتحليلُ البياناتِ واختبرت الفرضيات من خلال استخدام الاساليب الاحصائية (SPSS v23) ، قيست النتائج عن طريق عدد من الحُزم الاحصائية منها" الانحرافُ ألمعياري , المتوسطُ ألحسابي , شدة الاستجابة , معامل ارتباط سبيرمان واخيرا معامل الاختلاف "
ب‌- ومن النتائج التي تم التوصلُ اليها هو " ظهرت من خلال نتائجُ البحث ان قسم التفتيش يبدي أهتماماً عالياً بتنمية الموارد البشرية فهي تمتلك كادراً يمتاز بامتلاكه الخبرات والمهارات ولديها برنامج متطور لتدريب وتطوير العاملين بصورة دورية ومستمرة ولديه استراتيجية عالية للتنمية متمثل بالبنى التحتية المتميزة والإجراءات الادارية التي تبديها بشكل واضح ويتجلى من خلال الاهتمام بعمله الذي ينعكس بدوره ايجابياً على الولاء التظيمي لدى العاملين"
ت‌- اهم التوصيات التي توصل اليها الباحثان " ضرورة الاهتمام بتنمية الموارد البشرية في عموم المنظمات العراقية لما لها من اهمية بالغة في ارتباط العاملين وولاءهم للمنظمة".

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2020-09-01

كيفية الاقتباس

كاظم Z., & فضلي I. (2020). دور تنمية الموارد البشرية في تحقيق الولاء التنظيمي دراسة استطلاعية لقسم التفتيش / دائرة صحة الرصافة. Entrepreneurship Journal for Fiinance and Business, 1(1), 75–95. https://doi.org/10.56967/ejfb2020124

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.