دور القيادة المحاورة في تعزيز الولاء التنظيمي: بحث تحليلي لآراء عينة من العاملين في المديرية العامة لتربية بابل
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb2025508الكلمات المفتاحية:
القيادة المحاورة، الولاء التنظيميالملخص
يهدف هذا البحث الى بيان تأثير القيادة المحاورة في تعزيز الولاء التنظيمي على مستوى عينة من الافراد العاملين في المديرية العامة لتربية بابل، ومن اجل تحقيق ذلك تم قياس متغير القيادة المحاورة بأربعة أبعاد فرعية هي (الاستماع – الاحترام – التعليق – التعبير)، وتم قياس الولاء التنظيمي بثلاث أبعاد هي (الولاء العاطفي، الولاء الاخلاقي، الولاء المستمر). وقد انطلق البحث بمشكلة رئيسة ضمت تساؤلات عديدة تدور حول طبيعة العلاقة بين متغيراته ميدانيا وكان أهمها (ما هو مستوى تأثير القيادة المحاورة بأبعادها على الولاء التنظيمي من وجهة نظر عينة البحث؟) من خلال عينة البحث التي اشتملت على عينة من العاملين في المديرية العامة لتربية بابل وبلغت عينة البحث (84) فردا من الافراد العاملين في تلك المديرية. تم استخدام الاستبانة كأداة رئيسة في جمع البيانات والمعلومات الازمة للبحث. ولغرض تحليل البيانات ومعالجتها احصائيا اعتمد الباحثين على مجموعة من الاساليب الاحصائية المتوفرة في البرنامجين (. (SPSS V.24 Amos V.23وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات تمثلت أهمها بان هناك علاقة ارتباط وتأثير معنوي بين القيادة المحاورة المتمثلة بأبعادها (الاستماع, الاحترام, التعليق, التعبير) والولاء التنظيمي بأبعاده (العاطفي, الأخلاقي, المستمر). وفي ضوء الاستنتاجات تم صياغة مجموعة من التوصيات أبرزها تعزيز الطاقة الابداعية لدى الأخرين من خلال ابداء الرأي واستخدام اسلوب عصف الافكار والتفكير الإبداعي.
التنزيلات

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 نورس مجيد مجهد، امير عباس جبار

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.