أثر التوجه الريادي على القدرات التسويقية: بحث استطلاعي في بعض شركات السفر والسياحة العراقية

المؤلفون

  • Yasir A. Al-Khafagi الكلية التقنية الادارية، الجامعة التقنية الوسطى، بغداد، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2023359

الكلمات المفتاحية:

تبني المخاطرة، الابتكار، الاستباقية، العدوانية التنافسية، الاستقلالية، التسعير، تطوير المنتج، إدارة القناة، الاتصالات التسويقية، البيع، إدارة معلومات السوق، التخطيط التسويقي، التنفيذ التسويقي

الملخص

يهدف البحث الى تحديد تأثير التوجه الريادي من خلال خمسة أبعاد: الابتكار، الاستباقية، تبني المخاطرة، العدوانية التنافسية، والاستقلالية - على القدرات التسويقية التي تشمل: التسعير، تطوير المنتج، إدارة القناة، الاتصالات التسويقية، البيع، إدارة معلومات السوق، التخطيط التسويقي، والتنفيذ التسويقي. تم إجراء البحث في (23) شركة سفر وسياحة عراقية. منهج البحث هو الوصفي التحليلي. وان الاستبيان هو الأداة المستخدمة لجمع بيانات البحث. وقد تم استخدام البرامج الإحصائية (SPSS V.23 و AMOS V.23) لتحليل البيانات. كما تم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية وتكونت من (78) فرداً من هذه الشركات. وتوصل البحث إلى وجود تأثير إيجابي قوي للتوجه الريادي على القدرات التسويقية، وأن التأثير الأكبر للتوجه الريادي كان على قدرة التسعير، وأقل تأثير للتوجه الريادي كان على القدرة على الاتصالات التسويقية. ان البحث يسلط الضوء على مستوى المتغيرات وطبيعة العلاقات فيما بينها في قطاع السياحة في العراق.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-25

كيفية الاقتباس

الخفاجي Y. (2023). أثر التوجه الريادي على القدرات التسويقية: بحث استطلاعي في بعض شركات السفر والسياحة العراقية. Entrepreneurship Journal for Finance and Business, 4(4), 220–237. https://doi.org/10.56967/ejfb2023359

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

<< < 17 18 19 20 21 22 23 24 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.