دراسة مقارنة لسمعة شركات البورصة العراقية قبل وبعد وجود داعش

المؤلفون

  • هند شفيق نمر جامعة شط العرب، البصرة، العراق
  • جبار صحن عيسى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بغداد، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2023333

الكلمات المفتاحية:

سمعة الشركة، داعش، الاقتصاد العراقي، الانحدار اللوجستي

الملخص

الغرض من هذا البحث هو دراسة تأثير وجود داعش في العراق على سمعة الشركات المساهمة في هذا البلد. ولهذا الغرض تم قياس سمعة الشركات المقبولة في سوق العراق للأوراق المالية من خلال نموذج الانحدار واستخدام المتغير الافتراضي فيما يتعلق بوجود تنظيم داعش في العراق تم التحقيق في الموضوع.

أما طريقة إجراء هذا البحث فهي الوصفية-الارتباطية وتضم العينة المختارة 35 شركة تم إدراجها في سوق الأوراق المالية العراقية خلال الأعوام 2013 إلى 2018. تم اختبار فرضيات البحث باستخدام نموذج الانحدار اللوجستي المتعدد بالاعتماد على بيانات اللوحة.

  وتشير نتائج هذا البحث إلى وجود علاقة كبيرة بين وجود داعش في العراق وسمعة الشركات المقبولة في بورصة هذا البلد، مما يعني أن سمعة الشركات في البورصة العراقية انخفضت مع وجود داعش في العراق.

الكلمات المفتاحية: سمعة الشركة، داعش، الاقتصاد العراقي، الانحدار اللوجستي

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-25

كيفية الاقتباس

نمر H., & عيسى jabbar. (2023). دراسة مقارنة لسمعة شركات البورصة العراقية قبل وبعد وجود داعش. Entrepreneurship Journal for Fiinance and Business, 4(4), 60–68. https://doi.org/10.56967/ejfb2023333

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.