دور تقنية الموازنة على أساس النشاط الموجّه بالوقت في تخفيض التكاليف: دراسة تطبيقية

المؤلفون

  • سلام عادل النصراوي كلية الادارة والاقتصاد، جامعة كربلاء، كربلاء، العراق
  • صلاح مهدي الكواز كلية الادارة والاقتصاد، جامعة كربلاء، كربلاء، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2023267

الكلمات المفتاحية:

الموازنة على أساس النشاط الموجّه بالوقت، الكلفة، الوقت، الطاقة العاطلة، الموارد

الملخص

يهدف البحث الى دراسة وتحليل الفلسفة الكامنة وراء تقنية الموازنة على أساس النشاط الموجّه بالوقت وانعكاسها في تحقيق تخفيض التكاليف عبر التطبيق في معمل سمنت الكوفة التابع لوزارة الصناعة العراقية.

     وبعد دراسة واقع معمل سمنت الكوفة وتطبيق تقنية الموازنة على أساس النشاط الموجّه بالوقت بالاعتماد على بيانات تم الحصول عليها من خلال الزيارات الميدانية والمقابلات الشخصية مع المسؤولين والعاملين فضلاً عن البيانات المستخلصة من سجلات المعمل عينة البحث توصّل البحث الى استنتاجات عدة أهمُّها: هناك تأثير كبير لتقنية الموازنة على اساس النشاط الموجّه بالوقت في تحقيق الموضوعية من ناحية تحديد الكلفة, فهي تمثل وسيلة تساعد على إدارة الكلفة في ضوء المستجدات المستقبلية من حيث قابلتها على تتبع والكشف عن الأنشطة غير المضيفة للقيمة لغرض الغائها/تخفيضها/استبدالها. أما أهم التوصيات فتمثلت: بأهمية تقارير الكلفة لمختلف الأطراف في الوحدة الاقتصادية لذلك ينبغي أن تحتوي على المعلومات الملائمة لاتخاذ القرارات السليمة وتطويرها في ضوء الفرص والتحديات المستقبلية من خلال اعتماد تقنية الموازنة على أساس النشاط الموجّه بالوقت كونها أكثر قدرة على عكس الاستهلاك الفعلي للموارد من قبل الأقسام الانتاجية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-04-15

كيفية الاقتباس

النصراوي س., & الكواز ص. (2023). دور تقنية الموازنة على أساس النشاط الموجّه بالوقت في تخفيض التكاليف: دراسة تطبيقية. Entrepreneurship Journal for Fiinance and Business, 4(2), 151–161. https://doi.org/10.56967/ejfb2023267

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.