دراسة الجدوى الفنية والمالية لمشروع نصب منظومة طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة (2kw/h) للإستخدام المنزلي

المؤلفون

  • محمد طارق محمد كلية اقتصاديات الاعمال، جامعة النهرين، بغداد العراق
  • أحمد شاكر محمود كلية اقتصاديات الاعمال، جامعة النهرين، بغداد العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2023215

الكلمات المفتاحية:

دراسة الجدوى، الطاقة الشمسية الكهروضوئية، النظام خارج الشبكة، النظام المتصل بالشبكة، نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية الهجين

الملخص

تهدف الدراسة الى بيان جدوى مشروع نصب منظومة طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة (2kw/h) من الناحية الفنية والمالية ، ولغرض تحقيق هذا الهدف أعُدت دراسة جدوى فنية ، حيث تبين من خلالها إن المنظومة يجب أن تتكون من (6) ألواح خلايا شمسية وعاكس بقدرة (2.2kw/h) وبطاريات عدد (4) نوع (Gel) سعة (200A/h) لضمان تجهيز المنزل بالطاقة الكهربائية لمدة (4) ساعات متواصلة في فترات إنقطاع الطاقة الكهربائية الوطنية ، وذلك لضمان الحصول على أفضل أداء للمنظومة ، وبينت الدراسة الفنية بإن المشروع ذا جدوى فنية حيث يمكن من خلال المنظومة توليد طاقة كهربائية إجمالية يوميا ً تبلغ (21.6 kw/day) . ولبيان جدوى المشروع من الناحية المالية أعُدت دراسة مالية وتم تطبيق بعض المعايير المالية مثل (معيار فترة الإسترداد ، معيار العائد المحاسبي ، معيار صافي القيمة الحالية ، معيار العائد / الكلفة ، ومعيار معدل العائد الداخلي) وبحساب النتائج تبين بإن فترة إسترداد رأس المال المستثمر تبلغ (سنتان وثلاثة أشهر) وهي فترة مقبولة ، ومعدل العائد المحاسبي هو (42.8 %) وهو معدل أعلى من معدل الفائدة على إيداع الأموال في المصارف والتي تتراوح بين (10-8) % ، وتبلغ صافي القيمة الحالية للمشروع (5305$) وهي قيمة مقبولة ، ويبلغ معدل العائد / الكلفة (1.77) وهو أكبر من الواحد الصحيح وهذا يشير الى إن المشروع رابح ، أما معدل العائد الداخلي يبلغ (38 %) وهو معدل أعلى من معدل الفائدة على الأموال المودعة في المصارف ، ومن خلال هذه النتائج يتبين لنا بإن المشروع مجدي من الناحية المالية .

وتوصلت الدراسة الى عدد من الإستنتاجات أهمها إنه لايوجد دعم حكومي لمشروعات الطاقة الشمسية الكهروضوئية في العراق مما حال دون إنتشارها على نطاق واسع .

أما أهم ما يوصي به الباحث هو توفير الدعم الحكومي لمشروعات الطاقة الشمسية في العراق سواء أكان الدعم عن طريق تسهيلات مالية أو من خلال سن قوانين وتشريعات تحفز المواطنين الى اللجوء الى منظومات الطاقة الشمسية الكهروضوئية لسد النقص الحاصل في الطاقة الكهربائية لديهم كسن قانون أو تشريع يجيز للمواطن بيع الطاقة الكهربائية الفائضة عن حاجته والمولدة من منظومات الطاقة الشمسية الى الدولة بمقابل مادي معقول .

الكلمات المفتاحية : دراسة الجدوى ، الطاقة الشمسية الكهروضوئية ، النظام خارج الشبكة ، النظام المتصل بالشبكة ، نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية الهجين .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-02-04

كيفية الاقتباس

محمد M., & محمود A. (2023). دراسة الجدوى الفنية والمالية لمشروع نصب منظومة طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة (2kw/h) للإستخدام المنزلي. Entrepreneurship Journal for Fiinance and Business, 4(1), 100–113. https://doi.org/10.56967/ejfb2023215

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.