التخطيط الاستراتيجي (أسلوب فايفر) بالإبتكار التسويقي: دراسة تحليلية في شركة إبلال للمستلزمات الطبية
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb2023254الكلمات المفتاحية:
الابتكار التسويقي، التخطيط الاستراتيجي باسلوب فايفرالملخص
يهدف هذا البحث إلى بيان مدى فاعلية استخدام التخطيط الاستراتيجي بأسلوب فايفر في تحسين الإبتكار التسويقي لغرض مساعدة الشركة المبحوثة على تبني اسلوب استراتيجي فعال و يساهم في تعزيز الإبتكار التسويقي ، و يهدف البحث ايضاً إلى التعرف على حقيقة الترابط بين متغيري البحث (التخطيط الاستراتيجي بأسلوب فايفر، والإبتكار التسويقي) ، و قد جرى جمع البيانات عن طريق توزيع استبانة اعدت لهذا الغرض إذ تمثل مجتمع البحث في شركة إبلال للمستلزمات الطبية في مدينة بغداد أما عينة البحث قد تضمنت المدراء في الشركة ، و من أجل الوصول إلى النتائج التي تحقق هدف البحث تم صياغة فرضية رئيسة تفرعت منها اربعة فرضيات فرعية تم اختبار الفرضيات من خلال مجموعة من الأساليب و الأدوات الاحصائية (الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، معامل الاختلاف) و الاداة الاحصائية الاستدلالية (معامل سبيرمان، وجوتمان) وقد توصل الباحث الى مجموعة من الاستنتاجات و من ابرزها: ان الشركة المبحوثة تستخدم اسلوب فايفر في تحسين الابتكارات التسويقية و لكن بصورة غير كافية ، بالإضافة إلى قلة الاهتمام في توظيف الأسلوب في الإبتكار بطرق التسعير و التوزيع ، و استناداً الى ما سبق يوصي الباحث بضرورة الاهتمام الاضافي بالابتكار في طرق التوزيع و التسعير بشكل يلاءم توجهها و يحسن مركزها التنافسي و المزيد من الترويج لمنتجاتها واجهزتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتحفيز العملاء الحاليين و المحتملين لإقتناء اجهزة ومنتجات الشركة.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 فاطمة ثائر عبد الأمير، طارق علي جاسم
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.