دور الابتكار الأخضر في التأمين الأخضر: بحث تطبيقي في شركة التأمين الوطنية

المؤلفون

  • حنان شاكر محمود الدائرة الإدارية والمالية، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بغداد، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2024393

الكلمات المفتاحية:

الابتكار الاخضر، التأمين الاخضر، التمويل الاخضر، التنمية المستدامة

الملخص

     يهدف البحث الى استكشاف دور الابتكار الاخضر في التأمين الأخضر وتأمين هذا التمويل، كما يهدف الى تقديم اطار مفاهيمي بما يخص الابتكار الأخضر وبيان أهدافه واهميته وابعاده المتمثلة في (استخدام مصادر الطاقة المتجددة، تحسين كفاءة استخدام الموارد، تطوير منتجات صديقة للبيئة، تقليل النفايات والحد من التلوث، تحسين الزراعة)، وأيضا التعريف بالتأمين الأخضر وخصائصه واهميته بأبعاده المختلفة والتي تتمثل في: (توفير التأمين على المشاريع الخضراء، تغطية التأمين للمخاطر البيئية، تحفيز الشركات على تحسين اداءها الأخضر عبر تقديم خصومات على التأمين، تطوير منتجات التأمين الاخضر)، تم اجراء هذا البحث في الشركة الوطنية للتأمين في العراق، والتي تقوم بتقديم مختلف اشكال التأمين منها التأمين الزراعي، وبغية تحقيق الأهداف المنشودة من البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، بالاستناد الى استبيان اراء تم توزيعه على عينة عشوائية مكونة من (40) شخصاً من العاملين في الادارة الوسطى والعليا ضمن الشركة الوطنية للتأمين، وتمت الاستعانة بالاختبارات الاحصائية المناسبة على البرنامج الاحصائي SPSS وتشمل هذه الاختبارات (المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، وارتباط بيرسون، والانحدار الخطي البسيط)، وخلص البحث الى مجموعة نتائج اهمها: ان الابتكار الأخضر يساهم في عديد من المنافع والميزات منها التنمية المستدامة والاستهلاك للموارد بشكل اقل ودعم القطاع الزراعي، كما بينت النتائج ان الابتكار الاخضر يعزز التأمين الاخضر ويرفع مستوياته نظراً لدوره الهام في هذا المجال.

فقد اظهرت النتائج أظهرت النتائج ان هناك علاقة بين عناصر الابتكار الأخضر مجتمعة او مستقلة والتأمين الأخضر في الشركة محل البحث، كما بين البحث ايضا ان التأمين الاخضر يسهم في زيادة الاستثمار بالمجالات الخضراء وبالتالي يحافظ على المشاريع الخضراء ويحسن اداءها، واوصى البحث بتحفيز تطبيق الابتكار الأخضر في كافة المجالات بما يتناسب مع البيئة الطبيعية لتحقيق الإنتاج والاستهلاك المستدام، اضافة الى تعزيز الوعي بقطاع التأمين وخصوصا التأمين الأخضر والاستفادة من تجاري الدول المتقدمة بهذا المجال.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-01-25

كيفية الاقتباس

محمود H. (2024). دور الابتكار الأخضر في التأمين الأخضر: بحث تطبيقي في شركة التأمين الوطنية. Entrepreneurship Journal for Fiinance and Business, 5(1), 195–204. https://doi.org/10.56967/ejfb2024393

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.