الدور الوسيط لوسائل التواصل الاجتماعي في العلاقة بين التسويق الرقمي والاداء التسويقي: دراسة تطبيقية في شركة زين للاتصالات في العراق

المؤلفون

  • حنان نجم الدين الدليمي قسم إدارة الاعمال، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الدائرة الإدارية والمالية، بغداد، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2023329

الكلمات المفتاحية:

وسائل التواصل الاجتماعي، التسويق الرقمي، الأداء التسويقي، شركة زين للاتصالات

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى استكشاف الدور الوسيط لوسائل التواصل الاجتماعي في إطار العلاقة بين التسويق الرقمي والاداء التسويقي في شركة زين للاتصالات في العراق، حيث تتمثل مشكلة البحث في ان التسويق الرقمي بصورته الحديثة اخذ يعتمد على وسائل التواصل الاجتماعي من اجل تنمية وتطوير الاداء التسويقي في الشركات وخصوصا شركات الاتصالات. فبالرغم من هذه الاهمية الكبيرة للدور الوسيط الذي تمثله وسائل التواصل الاجتماعي وانتشارها الكبير كفيس بوك وواتس اب وغيرها الا ان الدراسات في هذا المجال قليلة جدا وتكاد تكون معدومة في بلد مثل العراق. من اجل سد هذه الفجوة البحثية استخدمنا منهجان هما المنهج الوصفي لوصف المفاهيم الأساسية ذات الصلة بمتغيرات الدراسة، والمنهج التحليلي لاستكشاف العلاقة والتأثير بين هذه المتغيرات التي هي التسويق الرقمي والاداء التسويقي ودور وسائل التواصل الاجتماعي. تم توزيع استبانة على العاملين في شركة زين للاتصالات في محافظة بغداد، حيث بلغ عدد افراد العينة 70 بعد جمع الاستبيانات وتحليلها تم التوصل إلى وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين كل من التسويق الرقمي بأبعاده والاداء التسويقي، كما توجد علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين كل من التسويق الرقمي ووسائل التواصل الاجتماعي وكذلك بين الاداء التسويقي ووسائل التواصل الاجتماعي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-25

كيفية الاقتباس

الدليمي H. (2023). الدور الوسيط لوسائل التواصل الاجتماعي في العلاقة بين التسويق الرقمي والاداء التسويقي: دراسة تطبيقية في شركة زين للاتصالات في العراق. Entrepreneurship Journal for Fiinance and Business, 4(4), 27–40. https://doi.org/10.56967/ejfb2023329

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.