دور الحصر الضريبي لمستخدمي التسويق الفيروسي لزيادة الايرادات الضريبية في العراق
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb2022191الكلمات المفتاحية:
التسويق الفيروسي، الحصر الضريبي، الرسالة الفيروسية، الايرادات الضريبيةالملخص
يهدف البحث الى تسليط الضوء على احد انواع التسويق الالكتروني هو (التسويق الفيروسي) الذي يًمارس تسويق السلع والخدمات عبر وسائل التواصل الاجتماعي (كالفيسبوك ،والماسنجر وغيرها ) وقد نتج عن ذلك من توسع في الايرادات المتحققة بعيدا عن الحصر الضريبي . وينطلق البحث من مشكلة افتقار انظمة الهيئة العامة للضرائب في العراق وعدم ادخالهم دائرة الخضوع الضريبي لمستخدمي التسويق الفيروسي ، والتي يمكن ان تشكل قاعدة واسعة ضمن الاوعية المشمولة بالضريبة والتي تزيد من حجم الايرادات الضريبية ، ولتحقيق الهدف تم قياس مدى نجاح او فشل حملة التسويق الفيروسي وفق معادلة (( Duncan والتي اظهرت عندما يكون معدل النمو اكثر من (1) الصحيح سيؤدي الى نجاح الحملة. كما تم اطلاق رسالة فيروسية وقد تم تجميع ردودهم لعينة ( 181 ) مفردة لبيع ثلاثة انواع من الملابس كحالة دراسية بالتعاون مع احد مٌسوقي التسويق الفيروسي حيث ظهر أن هناك ارباح تتحقق من استخدام هذا الاسلوب في التسويق ، ولهذا تم تقديم مقترح للحصر الضريبي لممارسي هذا النشاط لمحاسبتهم ضريبيا وفق قاانون ضريبة الدخل رقم 113 لسنة 1982 وتعديلاته.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.