تأثير التسويق البصري في إدارة انطباع الزبون" دراسة تحليلية لاَراء عينة من العاملين في مدن الزبائن في العتبة الحسينية المقدسة

المؤلفون

  • رافد فاضل مراد جامعة وارث الانبياء، كلية الادارة والاقتصاد، كربلاء، العراق
  • صالح مهدي اليساري كلية الادارة والاقتصاد، جامعة وارث الانبياء، كربلاء، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2021148

الكلمات المفتاحية:

التسويق البصري، ادارة انطباع الزبون

الملخص

يهدف هذا البحث لمعرفة كيفية تأثير التسويق البصري في إدارة انطباع الزبائن. وقد تم طرح التساؤلات الاتية: هل تتوفر أبعاد التسويق البصري في عينة البحث؟ وهل يؤثر ذلك في إدارة انطباع الزبائن؟
وبعد الإحاطة النظرية بمتغيرات البحث , تم اجراء الدراسة على عدد من العاملين (230) كعينة للدراسة من المجتمع البالغ قرابة (1000) عامل في مدن الزبائن التابعة للعتبة الحسينية المقدسة في محافظة كربلاء. صُممت أداة الدراسة (الاستبانة) من أجل قياس الأبعاد الخاصة بالتسويق البصري والأبعاد الخاصة بإدارة انطباع الزبائن في المدن موضوع البحث, اذ تم توزيع (230) استبانة وتم استرجاع (220) وكانت واحدة فقط غير صالحة للتحليل لنقص في المعلومات.
تم استخدام برنامج التحليل الاحصائي (SPSS V.17) لتحليل بيانات متغيرات البحث ذات العلاقة عبر دراسة (الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الارتباط البسيط)، وتشير نتائج الدراسة إلى وجود ارتباط طردي قوي بين التسويق البصري بأبعاده ( تصميم المرفق السياحي , نافذة العرض , الألوان والاضاءة والعرض الداخلي) وبين إدارة الانطباع بأبعاده ( أسلوب التركيز على المشرف , أسلوب التركيز على الذات(النفس) وأسلوب التركيز على العمل).
وتوصلت الدراسة إلى وجود مفهوم التسويق البصري بمستوى جيد في المدن المذكورة نتيجة للممارسات داخل تلك المدن فضلاً عن تحقيقه للتأثير المتباين على ابعاد إدارة الانطباع وتم وعلى ضوء تلك الاستنتاجات مجموعة من المقترحات والتوصيات وقد كان أهمها ضرورة الاهتمام بادوات التسويق البصري من اجل زيادة جمالية المدن وتحسين الانطباع الإيجابي لدى جمهور الزبائن.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-01-31

كيفية الاقتباس

مراد ر., & اليساري ص. (2021). تأثير التسويق البصري في إدارة انطباع الزبون" دراسة تحليلية لاَراء عينة من العاملين في مدن الزبائن في العتبة الحسينية المقدسة. Entrepreneurship Journal for Fiinance and Business, 2(1), 54–69. https://doi.org/10.56967/ejfb2021148

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.