دور أنشطة التسويق الشمولي في قيمة الزبون - بحث ميداني لعينة من الكليات الاهلية في بغداد

المؤلفون

  • سعدون حمود جثير كلية الادارة والاقتصاد، جامعة بغداد، بغداد، العراق
  • خالد عبد الناصر حميد كلية الادارة والاقتصاد، جامعة بغداد، بغداد، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb202197

الكلمات المفتاحية:

التسويق الشمولي، قيمة الزبون

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على دور التسويق الشمولي بأبعاده الاربعة وهي (التسويق المتكامل ، التسويق الداخلي ، تسويق العلاقة ، تسويق الاداء) في قيمة الزبون بأبعادها الخمسة (الجودة ، السعر, القيمة العاطفية ، القيمة الاجتماعية ، السمعة) لعدد من الكليات الأهلية في بغداد, وتمثلت مشكلة البحث أن الكليات الاهلية المبحوثة لا تمتلك الفهم الحقيقي والادراك الكامل بمفهومي التسويق الشمولي وقيمة الزبون ، وقد تم اختيار دراسة متغيرات البحث لــحداثة واهمية تلك المتغيرات إضافة الى تطبيقهما في الجزء غير المادي وغير الملموس والمتمثل بالخدمة ، ناهيك عن تطبيقه في البيئة العراقية. وقد صيغت فرضيتان رئيسيتان للبحث نصت الفرضية الأولى(لا توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين التسويق الشمولي وقيمة الزبون) أما الفرضية الثانية نصت على(لا توجد علاقة تأثير ذات دلالة إحصائية للتسويق الشمولي في قيمة الزبون). وقد أجريت الدراسة في خمس كليات أهلية في بغداد وهي( كلية التراث, كلية الرافدين, كلية المأمون, كلية المنصور, كلية بغداد للعلوم الاقتصادية) وتمثل مجتمع البحث بطلبة تلك الكليات والبالغ عددهم(24535) طالب, وأن عينة البحث كانت(400) طالب. أما وسائل جمع البيانات فقد تمت باستعمال الاستبانة والمقابلات الشخصية وتم استخدام البرنامج الإحصائي ((SPSS-V.24 لتحليل البيانات, وكانت أبرز الاستنتاجات التي تم التوصل اليها البحث هو وجود علاقة ارتباط وتأثير ايجابية للتسويق الشمولي في قيمة الزبون, وأن اكثر أبعاد التسويق الشمولي ارتباطاً بقيمة الزبون هو لبعد تسويق الاداء, وأكثر ابعاد التسويق الشمولي تأثيراً في قيمة الزبون هو لبعد التسويق الداخلي. وقد أوصت الدراسة الكليات الاهلية المبحوثة بإقامه الندوات والمحاضرات وورش العمل لتعريف أفرادها بأهمية التسويق الشمولي, والعمل على بناء ثقافة تنظيمية تجسد فيها فلسفة التسويق الشمولي وجعل الافراد يؤمنون به ويجسدونه في تعاملاتهم اليومية , فضلاً عن توجيه وتنسيق فلسفة الادارة العليا مع فلسفة التسويق ، اضافة الى ضرورة الاهتمام بموضوع قيمة الزبون باعتبار الوصول الى مستويات عالية من تلك القيمة من شأنه يسهل تحقيق الاهداف المرسومة للكليات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-08

كيفية الاقتباس

جثير S., & حميد K. (2021). دور أنشطة التسويق الشمولي في قيمة الزبون - بحث ميداني لعينة من الكليات الاهلية في بغداد. Entrepreneurship Journal for Fiinance and Business, 2(3), 90–107. https://doi.org/10.56967/ejfb202197

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.