دور استراتيجيات التسويق في تعزيز ازدهار الزبون بحث وصفي تحليلي لآراء عينة في وزارة التجارة
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb2022173الكلمات المفتاحية:
الاستراتيجيات التسويقية، التسعير، الاتصالات التسويقية، تخطيط السوق، ازدهار الزبون، ادارة قنوات التوزيعالملخص
تناول البحث أبعاد الاستراتيجيات التسويقية كمتغير مستقل بأبعاده الفرعية الاربعة ( التسعير ،إدارة قنوات التوزيع ، الاتصالات التسويقية ، تخطيط السوق) وازدهار الزبون كمتغير تابع ، وقد تم اختيار عينة من المديرين العاملين في وزارة التجارة، فقد اعتمد البحث على آراء المديرين والبالغ عددهم (136) مديرا. شخصت مشكلة البحث من خلال المعايشة الميدانية التي اجرتها الباحثة في الوزارة وتكمن في ضعف الاستراتيجيات التسويقية ، فتم اقتراح أبعاد الاستراتيجيات التسويقية في معالجة ضعف ازدهار الزبون وذلك لافتقار مديري الاقسام إلى الدراية الكافية بأبعاد استراتيجيات التسويق من جانب وبعلاقته الوثيقة بازدهار الزبون من جانب آخر. سعى البحث الى تحقيق مجموعة اهداف أهمها : توضيح وعرض المفاهيم المرتبطة بالاستراتيجيات التسويقية وازدهار الزبون في وزارة التجارة، والوقوف على الأبعاد الأساسية المكونة لمفهوم الاستراتيجيات التسويقية وازدهار الزبون في وزارة التجارة مع التركيز على الابعاد الاكثر اهمية. اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق هذه الاهداف استعملت الباحثة الاستبانة في الجانب العملي للبحث، كذلك الأبحاث والدراسات التي ترتبط بموضوع البحث في الجانب النظري مع الاعتماد على برنامج (SPSS) في اختبار وتحليل فرضيات الأثر والعلاقة بين متغيرات البحث. وتوصل البحث الى مجموعة استنتاجات من خلال اختبار وتحليل الفرضيات التي اعتمدها البحث، كما اختتم البحث بمجموعة توصيات من الممكن في حال الاخذ بها، ان تساهم بتفعيل أبعاد الاستراتيجيات التسويقية.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.