علاقة التسويق الفيروسي بالأداء التسويقي: بحث تحليلي لعينة من الشركات السياحية في

المؤلفون

  • طارق علي جاسم قسم اقتصاديات إدارة الاستثمار والاعمال، كلية اقتصاديات الاعمال، جامعة النهرين
  • زينب احمد هاشم قسم اقتصاديات إدارة الاستثمار والاعمال، كلية اقتصاديات الاعمال، جامعة النهرين

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2022226

الكلمات المفتاحية:

التسويق الفيروسي، الأداء التسويقي، الكلام الشفهي

الملخص

يهدف هذا البحث الى بيان فاعلية استخدام التسويق الفيروسي في تحسين الاداء التسويقي لغرض مساعدة شركات السياحة محل البحث على تبني استخدام التسويق الفيروسي بما يساهم في تعزيز الاداء التسويقي ، وهو ما يتمثل بالمشكلة للشركات المبحوثة في  ويهدف البحث الى التعرف على حقيقة الترابط بين متغيري البحث (التسويق الفيروسي والاداء التسويقي ) ، وتحديد مدى التزام الشركات السياحية في تطبيق التسويق الفيروسي ، وقد جرى جمع البيانات عن طريق توزيع استبانة اعدت لهذا الغرض ، اذ تكون مجتمع البحث من 22 شركة سياحة عاملة في مدينة بغداد اما عينة البحث فقد تضمنت مدراء وموظفي هذه الشركات ، ومن اجل التوصل الى النتائج التي تحقق هدف البحث تم صياغة فرضيتين رئيسة تفرعت من كل فرضية اربعة فرضيات فرعية اختبرت بواسطة مجموعة من الادوات الاحصائية الوصفية (الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، ومعامل الاختلاف) والادوات الاحصائية الاستدلالية (معامل سبيرمان وجوتمان) . وقد توصلت الباحثة الى مجموعة من الاستنتاجات ومن ابرزها كان : ان شركات السياحة المبحوثة تستخدم التسويق الفيروسي في تحسين الاداء التسويقي ولكن بصورة غير كافية ، اضافة الى انها لاتوضف متغير المعلومات في تحسين ادائها التسويقي ، واستنادا الى ما سبق توصي الباحثة شركات السياحة بضرورة الاهتمام بالمعلومات بشكل يلائم توجهها وبما يحسن تسويقها الفيروسي من خلال إيجاد مواقع تواصل اجتماعي تعمل  على تحفيز زبائنها الحاليين والمرتقبين على اقتناء خدماتها السياحية وذلك بالترويج عن الخدمات الجديدة، وتنظيم المسابقات، وطرح العروض، والمكافئات على صفحتها الالكترونية او موقعها في برامج التواصل الاجتماعي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-12-04

كيفية الاقتباس

جاسم T., & زينب احمد هاشم. (2022). علاقة التسويق الفيروسي بالأداء التسويقي: بحث تحليلي لعينة من الشركات السياحية في . Entrepreneurship Journal for Fiinance and Business, 3(4), 67–78. https://doi.org/10.56967/ejfb2022226

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.