توافر مكونات وأبعاد الذكاء التسويقي في المستشفيات: دراسة تطبيقية في المستشفيات الخاصة اليمن

المؤلفون

  • ماجد قاسم عبده السياني قسم ادارة الاعمال، كلية العلوم الادارية، جامعة العلوم والتكنولوجيا، صنعاء، اليمن

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2023281

الكلمات المفتاحية:

الذكاء التسويقي، ذكاء المنتج، ذكاء المنافس، ذكاء الزبون

الملخص

 تهدف الدراسة الى التعرف على توافر ابعاد ومكونات الذكاء التسويقي في المستشفيات الخاصة ، من خلال دراسة ابعاد الذكاء التسويقي (ذكاء المنتج ،  ذكاء المنافس ،  ذكاء الزبون) ، وتم تطبيق الدراسة في المستشفيات الخاصة اليمنية حيث شملت عينة الدراسة 80 من القيادات الإدارية لتلك المستشفيات ، وتوصلت الدراسة الى انه يتوفر الذكاء التسويقي بشكل كلي عند مستوى عال  وبمتوسط حسابي بلغ (4.14) ، يتوفر الذكاء التسويقي من خلال البعد ذكاء المنتج عند مستوى عال  وبمتوسط حسابي بلغ (4.15) ، يتوفر الذكاء التسويقي من خلال البعد ذكاء المنافس عند مستوى عال  وبمتوسط حسابي بلغ (4.12) ، يتوفر الذكاء التسويقي من خلال البعد ذكاء الزبون عند مستوى عال وبمتوسط حسابي بلغ (4.14) ، لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية نحو توافر ابعاد الذكاء التسويقي تعزى الى متغيرات ( العمر ، المؤهل ، سنوات الخبرة ، الدرجة الوظيفية ) ، وقدمت الدراسة عدة توصيات من أهمها : بناء الاستراتيجية التسويقية بناء على الاستراتيجية العامة والتوجهات المستقبلية للمستشفى ، إعطاء أولوية لبحوث التسويق والاستخبارات التسويقية للحصول على المعلومات اللازمة لتطوير الخدمات الطبية ، توسيع البنية التنظيمية المرتبطة بوظيفة التسويق ومنحها الأولوية في الجانب الإداري ، انشاء مراكز متخصصة في جمع المعلومات التسويقية باعتبارها مدخل لبناء نظام الذكاء التسويقي ، إقامة الدورات التعريفية لمتطلبات الذكاء التسويقي للعاملين في المستشفيات بشكل عام وللقيادات الإدارية بشكل خاص .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-08-25

كيفية الاقتباس

السياني M. (2023). توافر مكونات وأبعاد الذكاء التسويقي في المستشفيات: دراسة تطبيقية في المستشفيات الخاصة اليمن. Entrepreneurship Journal for Fiinance and Business, 4(3), 13–23. https://doi.org/10.56967/ejfb2023281

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.