توافر مكونات وأبعاد الذكاء التسويقي في المستشفيات: دراسة تطبيقية في المستشفيات الخاصة اليمن
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb2023281الكلمات المفتاحية:
الذكاء التسويقي، ذكاء المنتج، ذكاء المنافس، ذكاء الزبونالملخص
تهدف الدراسة الى التعرف على توافر ابعاد ومكونات الذكاء التسويقي في المستشفيات الخاصة ، من خلال دراسة ابعاد الذكاء التسويقي (ذكاء المنتج ، ذكاء المنافس ، ذكاء الزبون) ، وتم تطبيق الدراسة في المستشفيات الخاصة اليمنية حيث شملت عينة الدراسة 80 من القيادات الإدارية لتلك المستشفيات ، وتوصلت الدراسة الى انه يتوفر الذكاء التسويقي بشكل كلي عند مستوى عال وبمتوسط حسابي بلغ (4.14) ، يتوفر الذكاء التسويقي من خلال البعد ذكاء المنتج عند مستوى عال وبمتوسط حسابي بلغ (4.15) ، يتوفر الذكاء التسويقي من خلال البعد ذكاء المنافس عند مستوى عال وبمتوسط حسابي بلغ (4.12) ، يتوفر الذكاء التسويقي من خلال البعد ذكاء الزبون عند مستوى عال وبمتوسط حسابي بلغ (4.14) ، لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية نحو توافر ابعاد الذكاء التسويقي تعزى الى متغيرات ( العمر ، المؤهل ، سنوات الخبرة ، الدرجة الوظيفية ) ، وقدمت الدراسة عدة توصيات من أهمها : بناء الاستراتيجية التسويقية بناء على الاستراتيجية العامة والتوجهات المستقبلية للمستشفى ، إعطاء أولوية لبحوث التسويق والاستخبارات التسويقية للحصول على المعلومات اللازمة لتطوير الخدمات الطبية ، توسيع البنية التنظيمية المرتبطة بوظيفة التسويق ومنحها الأولوية في الجانب الإداري ، انشاء مراكز متخصصة في جمع المعلومات التسويقية باعتبارها مدخل لبناء نظام الذكاء التسويقي ، إقامة الدورات التعريفية لمتطلبات الذكاء التسويقي للعاملين في المستشفيات بشكل عام وللقيادات الإدارية بشكل خاص .
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 ماجد قاسم عبده السياني
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.