اثر التوجه التسويقي على سلوك ولاء الزبون: دراسة حالة في الشركة العامة للصناعات القطنية العراقية

المؤلفون

  • سمار مهدي صالح كلية الادارة والاقتصاد, الجامعة المستنصرية, بغداد, العراق
  • سرمد حمزة الشمري كلية الادارة والاقتصاد, الجامعة المستنصرية, بغداد, العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2022183

الكلمات المفتاحية:

التوجه التسويقي، ولاء الزبون، المنتجات الصناعية

الملخص

     تناول البحث تحليل اثر التوجه التسويقي على سلوك ولاء الزبون. من خلال تحقيق الفرضية (توجد علاقة تأثير بين التوجه التسويقي وولاء الزبون في الشركة العامة للصناعات القطنية) وتمثل العينة مجتمع البحث في الشركة العامة للصناعات القطنية. وقد اعتمد البحث على الاستبانة لغرض جمع البيانات الأولية ووزعت على مدير المصنع ومعاون مدير مصنع ورؤساء الاقسام ومعاونيهم ومسؤولي الشعب ومعاونيهم في الشركة العامة للصناعات القطنية وقد بلغ عددهم (110) شخص وقد استخدم في البحث مجموعة من الادوات الإحصائية لمعالجة وتحليل البيانات باستخدام برنامج (SPSS)، وهذه الأساليب الإحصائية تتمثل (الوسط الحسابي والانحراف المعياري، Stepwise) وبناءاً على قياس متغيرات البحث وتشخيصها واختبار فرضيات البحث توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات كان من أبرزها عدم قناعة الادارة في الشركة العامة للصناعات القطنية في العمل بالنشاطات التي تسعى الى خلق الوعي للزبائن لمعرفة ‎منتوجات الشركة الحالية والجديدة والتعرف على مواصفاتها ومميزاتها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-07-31

كيفية الاقتباس

صالح S., & الشمري S. (2022). اثر التوجه التسويقي على سلوك ولاء الزبون: دراسة حالة في الشركة العامة للصناعات القطنية العراقية. Entrepreneurship Journal for Fiinance and Business, 3(3), 144–151. https://doi.org/10.56967/ejfb2022183

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.