دور التسويق الداخلي في تعزيز السلوك الايجابي للعاملين: دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في شركة توزيع المنتجات النفطية في محافظة النجف الاشرف

المؤلفون

  • حاكم جبوري الخفاجي قسم ادارة الاعمال، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة الكوفة، النجف، العراق
  • ولاء محسن الحاتمي كلية الادارة والاقتصاد، جامعة الكوفة، النجف، العراق
  • رديف حميد حاكم قسم ادارة الاعمال، كلية ادارة الاعمال، جامعة البيان، النجف، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2025649

الكلمات المفتاحية:

التسويق الداخلي، السلوك الايجابي للعاملين، شركة توزيع المنتجات النفطية في محافظة النجف الاشرف

الملخص

الغرض من البحث هو دراسة العلاقة بين التسويق الداخلي  والسلوك الايجابي للعاملين وكذلك معرفة تأثير المتغير المستقل (التسويق الداخلي)على المتغير التابع(السلوك الايجابي للعاملين ).

التصميم/المنهجية: تم اختيار عينة عشوائية بسيطة مكونة من (77) من الموظفين العاملين في شركة توزيع المنتجات النفطية في محافظة النجف الاشرف, وتم الاعتماد  على الاستبانة كأداة لجمع البيانات, وسعى الباحثين الى معرفة طبيعة علاقة التأثير بين متغيرات البحث, وتم اعتماد عدة تحليلات احصائية  البيانات منها الفا كور نباخ  و الموزون والانحراف المعياري والمتوسط الحسابي  وتحليل الانحدار.

النتائج: من خلال البحث  الحالي تم التوصل الى عدة استنتاجات منها وجود تأثير ذو دلالة احصائية بين  متغيرات البحث (التسويق الداخلي والسلوك الايجابي للعاملين)  

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2025-07-27

كيفية الاقتباس

الخفاجي ح., الحاتمي و., & حاكم ر. (2025). دور التسويق الداخلي في تعزيز السلوك الايجابي للعاملين: دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في شركة توزيع المنتجات النفطية في محافظة النجف الاشرف. Enterprenuership Journal For Finance and Bussiness, 6(special (1), 104–115. https://doi.org/10.56967/ejfb2025649

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.