دور استراتيجيات إدارة الموهبة في تحقيق التوافق الوظيفي: دراسة تطبيقية في شركة توزيع المنتجات النفطية/فرع صلاح الدين

المؤلفون

  • روى احمد المشهداني كلية الادارة والاقتصاد، جامعة تكريت، تكريت، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2021151

الكلمات المفتاحية:

شركة توزيع المنتجات النفطية/فرع صلاح الدين، التوافق الوظيفي، ادارة الموهبة

الملخص

الهدف من وراء هذه الدراسة هو التعرف على الاستراتيجيات الخاصة بإدارة الموهبة واثرها في تحقيق التوافق الوظيفي في الشركة /توزيع المنتجات النفطية في /محافظة صلاح الدين، وتقديم عدد من النتائج والتوصيات التي تساهم في تطبيق أفضل استراتيجيات ادارة الموهبة في شركة توزيع المنتجات النفطية والتحري على مدى تحقيق اعلى المستوى للتوافق الوظيفي فيه , تم استخدم المنهج الوصفي والتحليلي وكذلك الاستعانة بالبرنامج الإحصائي (SPSS) ,وقد طبقت هذه الدراسة لعينة العشوائية بلغة عددها (110) موظف , ولتحقيق الهدف من الدراسة تم تطوير استبانة باستخدام بعض من الدراسات السابقة من اجل قياس متغيرات الدراسة , وقد توصلت الدراسة عبر التطبيق الى مجموعة نتائج افضلها : ان إدارة المواهب وتوافق العمل يحققا متوسط القدرة على العمل لموظفي الشركة, بالإضافة الى توفر الموهبة بشكل متوسط في الشركة وضرورة تبني الاستراتيجيات من اجل تحقيق التوافق الوظيفي, واوصت الدراسة مجموعة توصيات اهمها ضرورة الاهتمام الادارة العليا بعملية التخطيط .
ولتحسين توافق العمل للعاملين يحتاج اعتماد بعض استراتيجيات إدارة المواهب في عينة الدراسة ووضع السياسات والرؤى والاهداف من خلال تعزيز مبدأ المشاركة بالأهداف، وضرورة التزام الادارة العليا بالشركة بالتغيير وتكثيف اهتمامهم بموردها الموهوب من اجل تثقيف العاملين وباقي المستويات الإدارية المعنية بهذه المهمة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-01-31

كيفية الاقتباس

المشهداني ر. (2021). دور استراتيجيات إدارة الموهبة في تحقيق التوافق الوظيفي: دراسة تطبيقية في شركة توزيع المنتجات النفطية/فرع صلاح الدين. Entrepreneurship Journal for Fiinance and Business, 2(1), 104–118. https://doi.org/10.56967/ejfb2021151

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.