دور التسويق الداخلي في تعزيز السلوك الايجابي للعاملين: دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في شركة توزيع المنتجات النفطية في محافظة النجف الاشرف
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb2025649الكلمات المفتاحية:
التسويق الداخلي، السلوك الايجابي للعاملين، شركة توزيع المنتجات النفطية في محافظة النجف الاشرفالملخص
الغرض من البحث هو دراسة العلاقة بين التسويق الداخلي والسلوك الايجابي للعاملين وكذلك معرفة تأثير المتغير المستقل (التسويق الداخلي)على المتغير التابع(السلوك الايجابي للعاملين ).
التصميم/المنهجية: تم اختيار عينة عشوائية بسيطة مكونة من (77) من الموظفين العاملين في شركة توزيع المنتجات النفطية في محافظة النجف الاشرف, وتم الاعتماد على الاستبانة كأداة لجمع البيانات, وسعى الباحثين الى معرفة طبيعة علاقة التأثير بين متغيرات البحث, وتم اعتماد عدة تحليلات احصائية البيانات منها الفا كور نباخ و الموزون والانحراف المعياري والمتوسط الحسابي وتحليل الانحدار.
النتائج: من خلال البحث الحالي تم التوصل الى عدة استنتاجات منها وجود تأثير ذو دلالة احصائية بين متغيرات البحث (التسويق الداخلي والسلوك الايجابي للعاملين)
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 حاكم جبوري الخفاجي، ولاء محسن الحاتمي، رديف حميد حاكم

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.