اثر الذكاء التنظيمي في تحقيق التسويق المستدام: دراسة تحليلية في شركة الاتحاد للصناعات الغذائية/ بابل

المؤلفون

  • محمد فخري برتو قسم ادارة الاعمال، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة بابل، بابل، العراق
  • شفاء تركي عايز قسم ادارة الاعمال، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة بابل، بابل، العراق
  • حيدر حربي حسين قسم ادارة الاعمال، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة بابل، بابل، العراق
  • محمد حمزة عباس قسم ادارة الاعمال، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة بابل، بابل، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2025665

الكلمات المفتاحية:

الذكاء التنظيمي، التسويق المستدام، شركة الاتحاد للصناعات الغذائية

الملخص

هدفت البحث الكشف عن واقع الذكاء التنظيمي وأبعادها المتمثلة ( فهم البيئية، الذكاء الجماعي، الرؤية الاستراتيجية) والتنمية المستدامة وأبعاده المتمثلة ( البعد الاقتصادي، البعد البيئي، البعد الاجتماعي)فهم البيئة، الذكاء الجماعي لشركة الاتحاد للصناعات الغذائية، كما هدف البحث إلي التعرف علي علاقة الارتباط بين الذكاء التنظيمي والتسويق المستدام في الشركة، واتبع البحث المنهج الوصفي، وشمل البحث عينة مكونة من (99) مفردة من الموظفين في الشركة تم توزيعها على أقسامها، وقد تم تصميم استمارة الاستقصاء كأداة لجمع البيانات والمعلومات بالإضافة إلي اجراء بعض المقابلات الشخصية، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج  SPSS، مقياس (Cronbach's Alpha) استمارة البحث تعتمد على مقياس ليكرت الخماسي وتوصل البحث إلي عدة الاستنتاجات أهمها: أن ممارسة والذكاء التنظيمي والتسويق المستدام في الشركة محل البحث في المتوسط، كما أوضحت نتائج البحث وجود علاقة تأثير طردية قوية بين الذكاء التنظيمي بأبعادها والتسويق المستدام بأبعاده، كما تبين نتائج البحث إلى أن قيمة اختبار( t.test ) معنوية لكافة متغيرات البحث عند مستوي دلالة ) 0.05 ≥ α (مما يؤكد علي وجود علاقة ارتباط معنوية وموجبة بين )الذكاء التنظيمي وبين التسويق المستدام. وأوصى البحث باهتمام الشركة الاتحاد للصناعات الغذائية التعلم المستمر وضرورة توضيح الرؤي والخطط والتوجهات المستقبلية مع العاملين بها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2025-07-27

كيفية الاقتباس

برتو م., عايز ش., حسين ح., & عباس م. (2025). اثر الذكاء التنظيمي في تحقيق التسويق المستدام: دراسة تحليلية في شركة الاتحاد للصناعات الغذائية/ بابل. Enterprenuership Journal For Finance and Bussiness, 6(special (1), 241–253. https://doi.org/10.56967/ejfb2025665

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

<< < 2 3 4 5 6 7 8 9 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.