اثر الذكاء التنظيمي في تحقيق التسويق المستدام: دراسة تحليلية في شركة الاتحاد للصناعات الغذائية/ بابل
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb2025665الكلمات المفتاحية:
الذكاء التنظيمي، التسويق المستدام، شركة الاتحاد للصناعات الغذائيةالملخص
هدفت البحث الكشف عن واقع الذكاء التنظيمي وأبعادها المتمثلة ( فهم البيئية، الذكاء الجماعي، الرؤية الاستراتيجية) والتنمية المستدامة وأبعاده المتمثلة ( البعد الاقتصادي، البعد البيئي، البعد الاجتماعي)فهم البيئة، الذكاء الجماعي لشركة الاتحاد للصناعات الغذائية، كما هدف البحث إلي التعرف علي علاقة الارتباط بين الذكاء التنظيمي والتسويق المستدام في الشركة، واتبع البحث المنهج الوصفي، وشمل البحث عينة مكونة من (99) مفردة من الموظفين في الشركة تم توزيعها على أقسامها، وقد تم تصميم استمارة الاستقصاء كأداة لجمع البيانات والمعلومات بالإضافة إلي اجراء بعض المقابلات الشخصية، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS، مقياس (Cronbach's Alpha) استمارة البحث تعتمد على مقياس ليكرت الخماسي وتوصل البحث إلي عدة الاستنتاجات أهمها: أن ممارسة والذكاء التنظيمي والتسويق المستدام في الشركة محل البحث في المتوسط، كما أوضحت نتائج البحث وجود علاقة تأثير طردية قوية بين الذكاء التنظيمي بأبعادها والتسويق المستدام بأبعاده، كما تبين نتائج البحث إلى أن قيمة اختبار( t.test ) معنوية لكافة متغيرات البحث عند مستوي دلالة ) 0.05 ≥ α (مما يؤكد علي وجود علاقة ارتباط معنوية وموجبة بين )الذكاء التنظيمي وبين التسويق المستدام. وأوصى البحث باهتمام الشركة الاتحاد للصناعات الغذائية التعلم المستمر وضرورة توضيح الرؤي والخطط والتوجهات المستقبلية مع العاملين بها.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 محمد فخري برتو، شفاء تركي عايز، حيدر حربي حسين، محمد حمزة عباس

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.