تأثير الاستخبارات التسويقية في تعزيز ريادة الاعمال: بحث ميداني شركة جوتن للأصباغ الحديثة
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb2021150الكلمات المفتاحية:
الاستخبارات التسويقية، ريادة الاعمال، شركة جوتن للاصباغ الحديثةالملخص
تهَدف الدراسة الحاليِة الى تحديِد تأثير الاستخبارات التسويقية في تعزيز ريادة الاعمال في شركة جوتن للأصباغ الحديثة. وتمثلت الدراسة بمتغيرين شمل المتغير المستقل الاستخبارات التسويقية بأبعادها (استخبارات الزبون, استخبارات السوق, استخبارات المنتج, استخبارات المنافسين) فيما تمثلت ابعاد المتغير التابع ريادة الاعمال بـ (الاستباقية, الابتكار, تحمل المخاطر). وتمثل مجتمع الدراسة في شركة جوتن للأصباغ الحديثة وفروعها المنتشرة داخل محافظة بغداد، كما اُختيرت عينًة الًبحث القصدية والمكونة من (65) فرد من مدراء وعاملين في الشركة اعلاه، كما وتم اعتماد الاستبانة اداة للحصول على البيانات اللْازمة والتي تَم اِعدادها اٍستناداً الى المقاييس الجاهْزة بعد إخضاعها الى اختبارات الصدق والثبات, تم استعمال تٌطبيق (Microsoft Excel), والبرنامج (SPSS Ver.19) الاحصائي في إدخال وتْحليل بَيانات الدراسة. وقدمت الدراسة مجموعة من النتائج كان من اهمها وجود علاقة طردية وتأثير ايجابي للاستخبارات التسويقية تهدف الى تعزيز ريادة الاعمال للشركة مدار الدراسة والبحث
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.