مدى تأثير ابعاد المرونة التصنيعية في دعم الاداء التسويقي / دراسة تحليلية لآراء عينة من الافراد العاملين في الشركة العامة للصناعات الجلدية في بغداد
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb2023201الكلمات المفتاحية:
المرونة التصنيعية، الاداء التسويقيالملخص
يهدف البحث الحالي الى معرفة مدى تأثير ابعاد المرونة التصنيعية المتمثلة بـ (مرونة الحجم، مرونة المكائن، مرونة المنتج، مرونة العملية، مرونة التوسيع) في دعم الاداء التسويقي المتمثل بـ (الحصة السوقية، حجم المبيعات، الربحية) في الشركة العامة للصناعات الجلدية – بغداد ، وقد تم جمع البيانات والمعلومات بالاعتماد على استمارة استبانة وتم تحليل البيانات التي تم الحصول عليها باستخدام البرنامج الاحصائي (spss. Ver- 24) بهدف الحصول على نتائج تحليل علاقات الارتباط والتأثير بين المتغير المستقل (المرونة التصنيعية) والمتغير المعتمد (الاداء التسويقي) وتم الاستعانة بمجموعة من الادوات والاساليب الاحصائية المعدة لغرض التحليل الاحصائي واستخراج النتائج من اهمها اختبارT، اختبار F ، معامل الارتباط، وتحليل الانحدار الخطي البسيط والمتعدد والمتدرج. وخرج البحث بمجموعة من الاستنتاجات كان من بينها هناك علاقة ارتباط وتأثير معنوي بين المرونة التصنيعية والاداء التسويقي وفي ضوء الاستنتاجات تم تقديم مجموعة من المقترحات تنسجم مع الاستنتاجات منها: زيادة اهتمام الشركة المبحوثة بتصنيع منتجاتها بموديلات وتصاميم مختلفة من خلال اعتماد مكائن متطورة تفي بمتطلبات الزبائن فضلا عن التنويع في الاسواق التي تقدم اليها المنتجات.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 ibtesam ismaeel
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.