تطور الصناعة المصرفية وأثرها في التنمية المستدامة

المؤلفون

  • زهراء احمد النعيمي كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل، الموصل، العراق
  • ثائر احمد السمان كلية الادارة والاقتصاد، جامعة الموصل، الموصل، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2023334

الكلمات المفتاحية:

وسائل التواصل الاجتماعي، التسويق الرقمي، الأداء التسويقي، شركة زين للاتصالات

الملخص

يهدف البحث نحو قياس أثر تطور الصناعة المصرفية في التنمية المستدامة وخصوصا بعد تطور الصناعة المصرفية في السنوات الأخيرة والانتقال الى الخدمات المصرفية الرقمية التي حققت أرباحا كبيرة للصناعة المصرفية بالتطبيق على الصناعة المصرفية العراقية خلال المدة (2004-2020) ، باستخدام نموذج ARDL حيث يتناول البحث قياس أثر تطور الصناعة المصرفية المتمثلة بالمتغيرات المستقلة وهي (الائتمان المقدم للقطاع الخاص الى GDP   ، اجمالي الودائع الى GDP ، وعرض النقد الى GDP ) على  التنمية المستدامة والتي تتحقق من خلال مؤشرات رئيسية وهي المؤشرات الاقتصادية والمؤشرات الاجتماعية والمؤشرات البيئية والمؤشرات المؤسسية حيث تم التعبير عن هذه المتغيرات المعتمدة من خلال مؤشرات (نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، نسبة السكان في المناطق الحضرية، التغير في مساحة الغابات، الانفاق على البحث والتطوير) ، وقد توصل البحث الى الدور التنموي الكبير للصناعة المصرفية تحقيق التنمية المستدامة فضلا عن ضرورة في تطوير و تقديم الائتمان للمشاريع الحديثة التي تدعم الطاقة النظيفة والبيئة الخضراء .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-25

كيفية الاقتباس

النعيمي zahraa, & السمان T. (2023). تطور الصناعة المصرفية وأثرها في التنمية المستدامة. Entrepreneurship Journal for Finance and Business, 4(4), 69–78. https://doi.org/10.56967/ejfb2023334

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.