تطور الصناعة المصرفية وأثرها في التنمية المستدامة
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb2023334الكلمات المفتاحية:
وسائل التواصل الاجتماعي، التسويق الرقمي، الأداء التسويقي، شركة زين للاتصالاتالملخص
يهدف البحث نحو قياس أثر تطور الصناعة المصرفية في التنمية المستدامة وخصوصا بعد تطور الصناعة المصرفية في السنوات الأخيرة والانتقال الى الخدمات المصرفية الرقمية التي حققت أرباحا كبيرة للصناعة المصرفية بالتطبيق على الصناعة المصرفية العراقية خلال المدة (2004-2020) ، باستخدام نموذج ARDL حيث يتناول البحث قياس أثر تطور الصناعة المصرفية المتمثلة بالمتغيرات المستقلة وهي (الائتمان المقدم للقطاع الخاص الى GDP ، اجمالي الودائع الى GDP ، وعرض النقد الى GDP ) على التنمية المستدامة والتي تتحقق من خلال مؤشرات رئيسية وهي المؤشرات الاقتصادية والمؤشرات الاجتماعية والمؤشرات البيئية والمؤشرات المؤسسية حيث تم التعبير عن هذه المتغيرات المعتمدة من خلال مؤشرات (نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، نسبة السكان في المناطق الحضرية، التغير في مساحة الغابات، الانفاق على البحث والتطوير) ، وقد توصل البحث الى الدور التنموي الكبير للصناعة المصرفية تحقيق التنمية المستدامة فضلا عن ضرورة في تطوير و تقديم الائتمان للمشاريع الحديثة التي تدعم الطاقة النظيفة والبيئة الخضراء .
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 زهراء احمد النعيمي، ثائر احمد السمان
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.