تأثير اعادة هندسة العمليات المصرفية في تعزيز التسويق الداخلي: دراسة تحليلية لاراء عينة من العاملين في المصارف التجارية بمحافظة البصرة

المؤلفون

  • حيدر جري الفريجي كلية التقنيات الصحية والطبية, الجامعة التقنية الجنوبية، البصرة، العراق
  • احمد طالب الجغيفي كلية التربية الاساسية، جامعة الانبار، الانبار، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2021167

الكلمات المفتاحية:

اعادة هندسة العمليات المصرفية، التسويق الداخلي

الملخص

يهدف البحث الى التعرف على مدى تأثير اعادة هندسة العمليات المصرفية في تعزيز التسويق الداخلي للمصرف , واقتراح اليات جديدة تهدف الى التغلب على المعوقات التي تقف امام تطوير الاداء في المصارف عينة البحث والعمل على تحسين ادائها , اذ تعد اعادة هندسة العليات المصرفية اسلوباً حديثاً يستخدم في تنفيذ التغييرات في المصارف , لذا تمثل مجتمع البحث بالمصارف التجارية العاملة في محافظة البصرة وتم اختيار 6 مصارف منها , وشملت عينة البحث مجموعة من العاملين في هذه المصارف والبالغ عددهم 32 فرداً , وكان التحليل قائم على قاعدة رصينة سعت للكشف عن ممارسات هذه المصارف في كيفية تحسين عملياتها المصرفية , فقد تم اختبار عدد من الفرضيات المتعلقة بعلاقات التأثير بين متغيرات البحث المتمثلة بإعادة هندسة العمليات المصرفية و التسويق الداخلي , وتمت معالجة البيانات عن طريق الاساليب الاحصائية باستعمال برنامج (SPSS) , واظهرت نتائج التحليل الاحصائي للبيانات التي تم جمعها من خلال اداة الاستبيان المعدة لهذا الغرض انه هناك تأثير لأبعاد إعادة هندسة العمليات المصرفية على ابعاد التسويق الداخلي في المصارف عينة البحث .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-08-24

كيفية الاقتباس

الفريجي ح., & الجغيفي ا. (2021). تأثير اعادة هندسة العمليات المصرفية في تعزيز التسويق الداخلي: دراسة تحليلية لاراء عينة من العاملين في المصارف التجارية بمحافظة البصرة. Entrepreneurship Journal for Finance and Business, 2(00), 122–131. https://doi.org/10.56967/ejfb2021167

إصدار

القسم

مقالات بحثية