الدور الرقابي للباركود (Barcode) بين عمليات الانتاج ونشاطات التسويق: دراسة تطبيقية لعينة من المنتجات الغذائية في الاسواق العراقية
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb2025660الكلمات المفتاحية:
الدور الرقابي للباركود، عمليات الانتاج، نشاطات التسويقالملخص
الغرض من البحث هو توضح أهمية الباركود (Barcode) الشريطي في عمليات الرقابة والتي لها تأثير تدل على تداول السلعة بين المنتج والمستهلك.
وبيان فائدة وأهمية الباركود لكل من عمليات الإنتاج المختلفة بكافة مراحلها الإنتاجية مع بيان مكونات المنتج الذي يتم انتاجه، وتعزيز دور الباركود في منظمة الأعمال، حيث يساعد الباركود في تتبع المنتجات داخل المخزن بدقة عالية، بحيث يسهل عمليات الجرد اليومي أو الدوري ويقلل من الأخطاء البشرية. ويمكن بفضل الباركود مراقبة مستويات المخزون بفعالية، مما يتيح لمنظمة الأعمال التخطيط المسبق لتجنب نفاد المنتجات أو زيادتها.
وللباركود (Barcode) الشريطي دور في الحفاظ على حقوق المستهلك الاولي والأخير.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 رسل فاضل ناجي، مؤيد عبد الحسين الفضل، باسم عبد المحمد عيسى

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.