التحليل الاستراتيجي للبيئة الداخليه وتأثيره في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة

المؤلفون

  • زهراء ترف صغير كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة كربلاء، كربلاء، العراق
  • علي حسين الحلاوي كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة كربلاء، كربلاء، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2023210

الكلمات المفتاحية:

التحليل الاستراتيجي، نقاط القوة، نقاط الضعف، الميزة التنافسية المستدامة

الملخص

هذه الدراسة تتناول التحليل الاستراتيجي للبيئة الداخلية وابراز نقاط القوة التي تستثمر لتحقيق اهداف المؤسسة وتقليل نقاط الضعف التي تتعرض لها المؤسسة وتمثل خطرا قائما للوصول الى اهداف المؤسسة ,  ودور تلك الابعاد الداخلية في تحقيق الميزة التنافسية والمحافظة عليها واستدامتها , ومعرفة مدى توفر نقاط القوة في المؤسسات المصرفية ورصد وتقليل نقاط الضعف التي تتعرض لها خصوصا ان المؤسسات تعيش في بيئة سريعة التغيير وذات رغبات متجددة في اذواق الزبائن مما يستلزم بلوغ الميزة التنافسية المستدامة المناسبة لقدراتها وامكاناتها والتي يمكن المؤسسة من التفوق في مجال تخصصها من خلال تقديم المختلف والمتفرد لزبائنها والافضل من منافسيها وباستمرار, وطبق هذا البحث من خلال استعمال بيانات لعدد من المصارف التجارية العاملة في منطقة الفرات الاوسط على عينة من المديرين العاملين فيها بعدد اجمالي بلغ (100) مستجيباً للمدة من 1/8/2022 ولغاية 29/9/2022 ، وتمت الاستعانة بعدد من التحليلات والاختبارات الاحصائية باستخدام البرامج الاحصائية (AMOS)،((Excel،(Spss) وقد تم تصميم اداة قياس خاصة لجمع البيانات اللازمة التي تخدم موضوعات البحث .

 وقد توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها : تأثر المؤسسات المصرفية بالعوامل الداخلية من نقاط القوة وتقليل نقاط الضعف التي تتعرض لها المؤسسات لمواجهه المنافسة والمنافسين , وقد اختتم البحث بمجموعة من التوصيات وكان من اهمها : ضرورة تحليل البيئة الداخلية للمؤسسات لمعرفة نقاط القوة المناسبة واستغلالها بشكل صحيح  وتقليل نقاط الضعف التي تتعرض لها والحد منها او مواجهتها للوصول الى نجاح المؤسسة ومواجهه المنافسة السوقية .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-02-04

كيفية الاقتباس

صغير Z., & الحلاوي A. (2023). التحليل الاستراتيجي للبيئة الداخليه وتأثيره في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة. Entrepreneurship Journal for Fiinance and Business, 4(1), 64–74. https://doi.org/10.56967/ejfb2023210

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.