الجودة الوظيفية وأثرها في رضا الزبون دراسة استطلاعية لاراء عينة من مرضى مستشفى دار التمريض الخاص في بغداد
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb202138الكلمات المفتاحية:
الجودة الوظيفية، رضا المريض، جودة الخدمات الصحيةالملخص
يهدف البحث الى الكشف عن تأثير الجودة الوظيفية بأبعادها (المصداقية، الاستجابة، التعاطف ، والفورية ) في رضا المريض الراقد في مستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في بغداد ، فضلاً عن معرفة مستوى متغيرات الجودة الوظيفية وابعادها ودرجة رضى المريض في المستشفى عينة البحث من وجهه نظر افراد العينة. وقد تم اختيار عينة عشوائية بلغت (133)مريضاً باعتماد اداة الاستبانة كمقياس لمتغيرات البحث ، وتم توزيع الاستبانه عليهم ، وتم استخدام الاساليب الاحصائية SPSS,v.25" , AOMS,V.25" والانحدار الخطي البسيط والمتعدد لمعالجة بيانات البحث. وقد توصل البحث الى عدد من الاستنتاجات من اهمها : هنالك ارتباط قوي وايجابي لمتغير الجودة الوظيفية بأبعاده و رضا المريض ، وكذلك وجود علاقة تأثير فاعلة وجوهرية مباشر لمتغير الجودة الوظيفية وابعاده في رضا المريض . فضلاً عن وجود مستوى متوسط للجودة الوظيفية للخدمة الصحية في المستشفى عينة الدراسة كذلك كانت درجة رضا المريض متوسطة في بيئة المستشفى .وتوصل البحث الى مجموعة من التوصيات ابرزها الاهتمام بالحالة النفسية للمريض و مراعاة المرضى من ذوي الاحتياجات الخاصة. كذلك عند تقديم الخدمات الصحية يجب ان تكون خالية من اي معوقات تؤثر على سرعة تقديمها للمرضى، وضرورة تقديم الخدمات العلاجية والتشخيصية بالسرعة الممكنة ولجميع الحالات المرضية باستمرار
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.