أثر وسائل الدفع الالكتروني في كفاءة الأداء المصرفي: دراسة تطبيقية في القطاع المصرفي العراقي للمدة من ٢٠١٨-٢٠٢٢

المؤلفون

  • محمد يونس الشرابي قسم العلوم المالية والمصرفية، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة الموصل، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2024413

الكلمات المفتاحية:

وسائل الدفع الالكتروني، الأداء المصرفي، القطاع المصرفي العراقي، ربحية، سيولة، الكفاءة التشغيلية

الملخص

يعمل القطاع المصرفي العراقي على مواكبة التقنيات المصرفية الحديثة فيما يخص وسائل الدفع الالكتروني لرفع كفاءة أداء القطاع المصرفي، وبهدف استكشاف أثر وسائل الدفع الالكتروني في كفاءة الاداء المصرفي، تم بناء ثلاث نماذج قياسية للقطاع المصرفي العراقي، للفترة (كانون الثاني2018-2022 كانون الاول) بيانات شهرية، ليبلغ عدد مشاهدات السلسلة الزمنية لكل نموذج (60) مشاهدة.

وقد توصل البحث الى وجود أثر إيجابي لوسائل الدفع الإلكتروني في الأداء المالي للقطاع المصرفي العراقي، من خلال رفع مستوى ربحيته وخفض تكاليفه، فضلاً عن الدور الهام الذي تلعبه إدارة سيولته وتقليل مخاطرها، كما كان لوسائل الدفع الالكتروني تأثيراً سلبياً على كفاءة ادارة العمليات الداخلية من خلال عدم قدرتها على خفض الجهد والسرعة في إنجاز العمليات والاستجابة لمتطلبات الزبائن، بسبب التمسك بالأساليب التقليدية في انجاز العمل المصرفي ومحدودية استخدام التكنلوجيا على الارشفة، وهو ما عزز من حلقات الروتين في العمل المصرفي، وانعكس بتأثيراته السلبية على جودة الخدمات المصرفية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-04-25

كيفية الاقتباس

الشرابي M. (2024). أثر وسائل الدفع الالكتروني في كفاءة الأداء المصرفي: دراسة تطبيقية في القطاع المصرفي العراقي للمدة من ٢٠١٨-٢٠٢٢: . Entrepreneurship Journal for Fiinance and Business, 5(2), 143–152. https://doi.org/10.56967/ejfb2024413

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.