التوافق العاطفي ودوره في هندسة اقناع الزبون من خلال الاستدامة الرقمية: دراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينة من زبائن المنتجات الرقمية

المؤلفون

  • يوسف حجيم سلطان قسم ادارة الاعمال، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة الكوفة، النجف الاشرف، العراق
  • حسين محمد علي قسم ادارة الاعمال، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة وارث الانبياء، كربلاء، العراق
  • أيفان ماضي حمزة كلية الهندسة، جامعة بابل، بابل، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2025641

الكلمات المفتاحية:

هندسة اقناع الزبون، زبائن المنتجات الرقمية، الاستدامة الرقمية

الملخص

تهدف الدراسة الحالية الى معرفة اهم ابعاد التوافق العاطفي من قبل الزبون اتجاه منتجات المنظمات الرقمية والالكترونية ودورها في هندسة اقناع الزبون باعتبار المنظمات المستقبلية او الحالية هي منظمات رقمية قادرة على التلاعب في أفكار ورؤى وعقول وقيم الزبائن وتوجيههم نحو منتجاتها،  وهذا يدل على ان التنمية المستدامة القادمة هي التنمية المستدامة الرقمية لان التحول الرقمي القى بظلاله على جميع المنظمات حاليا فكيف سيكون ذلك في المستقبل بعد التطور المتسارع في العلوم الرقمية , لذا تكونت دراستنا من متغيرين وهما : المتغير المستقل وهو التوافق العاطفي والذي يتكون من مجموعة من الابعاد وهي (الترويج العاطفي ، تعديل السلوك الزبونية، إدراك الحاجة الزبونية ، التشاركية الزبونية) والمتغير التابع وهو هندسة اقناع الزبون والتي يتضمن أيضا مجموعة من الابعاد الفرعية وهي (هندسة اقناع الزبون التقليدي، هندسة التفضيلات المكشوفة  ، هندسة اقناع الزبون العصبي الجماعي ، هندسة اللعب بالعقول).اما متغير الاستدامة الرقمية فكان متغير احادي البعد .

أهمية الدراسة والتي ركزت على موضوع هندسة الأقناع الزبوني والذي يعد من المواضيع التسويقية الحديثة فضلا عن التوافق العاطفي للزبون، وكيف يمكن للمنظمات ان تخلق هالة التأثير بين عمليات التوافق العاطفي بين الزبون والمنتج المراد شراءه، أي عندما يوجد توافق عاطفي من الممكن ان يسهل عملية هندسة الاقناع الزبونية وهذا ما تنشدة اغلب المنظمات الرقمية اليوم، تتكون عينة الدراسة من زبائن المنتجات الرقمية والبالغ عددهم (158) زبون.

وتوصلت الدراسة الى اهم استنتاج وهو كلما استطاعت المنظمات الرقمية من معرفة الابعاد المؤثرة في التوافق العاطفي كلما قاد ذلك الى سهولة تطبيق هندسة اقناع الزبون.

كما توصي الدراسة جميع المنظمات التسويقية باستخدام طرائق وأساليب التوافق العاطفي وتعزيزها لدى الزبون لتسهيل عملية هندسة اقناع الزبون لخلق تنمية مستدامة رقمية .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2025-07-27

كيفية الاقتباس

سلطان ي., علي ح., & حمزة ا. (2025). التوافق العاطفي ودوره في هندسة اقناع الزبون من خلال الاستدامة الرقمية: دراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينة من زبائن المنتجات الرقمية. Enterprenuership Journal For Finance and Bussiness, 6(special (1), 22–37. https://doi.org/10.56967/ejfb2025641

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 6 7 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.