تأثير القوة الناعمة في تحقيق الرضا الوظيفي: دراسة استطلاعية في مديرية تربية محافظة الانبار
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb2023271الكلمات المفتاحية:
القوة الناعمة، الرضا الوظيفي، مديرية تربية الانبارالملخص
تنبع اهمية البحث الحالي من دوره في معرفة مدى تأثير القوة الناعمة كمتغير مستقل في تحقيق الرضا الوظيفي كمتغير تابع في مديرية تربية الانبار، اذ يسعى البحث الى معرفة كيفية الافادة من اساليب القرارات الرشيدة المتبعة من قبل اصحاب القرار من اجل ترسيخ مبادئ الرضا الوظيفي لدى العاملين في مديرية تربية المحافظة، وقد اعتمد الباحثين على المنهج الوصفي التحليلي لإنجاز بحثهم، اذ تم اختبار عدد من الفرضيات الرئيسية والفرعية لبيان علاقات الارتباط والتأثير بين المتغيرين ، من اجل التوصل الى إجابات عن التساؤلات الخاصة بمشكلة البحث، تم اختيار عينة قصدية عمدية تمثلت ب (36) شخصاً من اصحاب القرار في مديرية تربية محافظة الانبار، وتم الاعتماد الاستبانة كأداة رئيسة في جمع وتحليل البيانات ، اذ تم تحليل ومعالجة البيانات وفق البرنامج الاحصائي (SPSS)، باستخدام مجموعة من الوسائل الإحصائية مثل (الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري الموزون والاهمية النسبية)، وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها علاقة ارتباط وتأثير قوي بين القوة الناعمة والرضا الوظيفي في مديرية تربية الانبار وهذا يعني وجود اهتمام واضح من قبل اصحاب القرار في مديرية تربية الانبار بعملية الاتصال والتواصل بين افراد المنظمة فضلاً عن المهارات الاخرى من اجل تحقيق الرضا الوظيفي لمنظمتهم ، اما ابرز التوصيات التي توصل اليها البحث هي يتوجب على المنظمة تشجيع روح العمل الجماعي بين افراد المنظمة من اجل الوصول الى الاهداف المرجوة .
الكلمات المفتاحية: القوة الناعمة ، الرضا الوظيفي , مديرية تربية الانبار
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 سعد علي محمود، احمد رجب معيشر، ابراهيم خالد مصطفى، محمود جميل عواد
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.