المهارات الناعمة الواجب توافرها في أداء تدريسي الجامعات السعودية: بحث تطبيقي في جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة شقراء

المؤلفون

  • عبد الناصر طلب حسن تخصص إدارة الاعمال، جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، المملكة العربية السعودية

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2024386

الكلمات المفتاحية:

التعليم، التعلم، المهارات الناعمة، المهارات الصلبة، عضو هيئة التدريس

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توافر المهارات الناعمة في أداء أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية من وجهة نظرهم بالتطبيق على أعضاء هيئة التدريس بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة شقراء، وإلى ترتيب المهارات الناعمة حسب درجة أهميتها لديهم وهل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a=0.05) في درجة توافر المهارات الناعمة في أدائهم تعزى لمتغير سنوات الخبرة التدريسية أو الكلية.

أتبعت الدراسة المنهج الوصفي لتحقيق أهدافها حيث استخدم الباحث الاستبانة كأداة رئيسة للدراسة، والتي احتوت على (43) فقرة موزعة على ستة محاور هم مهارة التفكير الناقد وحل المشكلات ومهارة إدارة الوقت ومهارة القيادة ومهارة اتخاذ القرار ومهارة العمل الجماعي ومهارة الاتصال والتواصل.

 خلصت الدراسة إلى توفر المهارات الناعمة في أداء أعضاء هيئة التدريس في جامعتي الامام وشقراء بدرجة كبيره حيث بلغ أعلى متوسط حسابي لمهاره فرعية (4.85) وبنسبة (97%) وبدرجة توافر مرتفعة جداً ، بينما بلغ متوسط أدنى مهاره فرعية (3.61) وبنسبة (71%) وبدرجة توافر مرتفعة  ، وقد حلت مهارة الاتصال والتواصل جاءت في المركز الأول من حيث أهميتها بمتوسط حسابي بلغ (4.42)، بنسبة (88.2%) وبدرجة توافر مرتفعة جداً، تلتها مهارة العمل الجماعي في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي بلغ (4.28)، بنسبة (86%) وبدرجة توافر مرتفعة جداً ، بينما جاءت مهارة إدارة الوقت في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي بلغ (4.18)، بنسبة (83.5%) وبدرجة توافر مرتفعة ، وفي المرتبة الرابعة جاءت مهارة القيادة بمتوسط حسابي بلغ (4.12)، بنسبة (80.1%) وبدرجة توافر مرتفعة ، أما المرتبة الخامسة فجاءت فيها مهارة التفكير الناقد وحل المشكلات بمتوسط حسابي بلغ (4.04)، بنسبة (80.1%) وبدرجة توافر مرتفعة ، بينما جاءت مهارة اتخاذ القرار في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي بلغ (4.03)، بنسبة (80%) وبدرجة توافر مرتفعة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-01-25

كيفية الاقتباس

حسن A. (2024). المهارات الناعمة الواجب توافرها في أداء تدريسي الجامعات السعودية: بحث تطبيقي في جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة شقراء. Entrepreneurship Journal for Fiinance and Business, 5(1), 142–160. https://doi.org/10.56967/ejfb2024386

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.