المهارات الناعمة الواجب توافرها في أداء تدريسي الجامعات السعودية: بحث تطبيقي في جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة شقراء
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb2024386الكلمات المفتاحية:
التعليم، التعلم، المهارات الناعمة، المهارات الصلبة، عضو هيئة التدريسالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توافر المهارات الناعمة في أداء أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية من وجهة نظرهم بالتطبيق على أعضاء هيئة التدريس بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة شقراء، وإلى ترتيب المهارات الناعمة حسب درجة أهميتها لديهم وهل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a=0.05) في درجة توافر المهارات الناعمة في أدائهم تعزى لمتغير سنوات الخبرة التدريسية أو الكلية.
أتبعت الدراسة المنهج الوصفي لتحقيق أهدافها حيث استخدم الباحث الاستبانة كأداة رئيسة للدراسة، والتي احتوت على (43) فقرة موزعة على ستة محاور هم مهارة التفكير الناقد وحل المشكلات ومهارة إدارة الوقت ومهارة القيادة ومهارة اتخاذ القرار ومهارة العمل الجماعي ومهارة الاتصال والتواصل.
خلصت الدراسة إلى توفر المهارات الناعمة في أداء أعضاء هيئة التدريس في جامعتي الامام وشقراء بدرجة كبيره حيث بلغ أعلى متوسط حسابي لمهاره فرعية (4.85) وبنسبة (97%) وبدرجة توافر مرتفعة جداً ، بينما بلغ متوسط أدنى مهاره فرعية (3.61) وبنسبة (71%) وبدرجة توافر مرتفعة ، وقد حلت مهارة الاتصال والتواصل جاءت في المركز الأول من حيث أهميتها بمتوسط حسابي بلغ (4.42)، بنسبة (88.2%) وبدرجة توافر مرتفعة جداً، تلتها مهارة العمل الجماعي في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي بلغ (4.28)، بنسبة (86%) وبدرجة توافر مرتفعة جداً ، بينما جاءت مهارة إدارة الوقت في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي بلغ (4.18)، بنسبة (83.5%) وبدرجة توافر مرتفعة ، وفي المرتبة الرابعة جاءت مهارة القيادة بمتوسط حسابي بلغ (4.12)، بنسبة (80.1%) وبدرجة توافر مرتفعة ، أما المرتبة الخامسة فجاءت فيها مهارة التفكير الناقد وحل المشكلات بمتوسط حسابي بلغ (4.04)، بنسبة (80.1%) وبدرجة توافر مرتفعة ، بينما جاءت مهارة اتخاذ القرار في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي بلغ (4.03)، بنسبة (80%) وبدرجة توافر مرتفعة.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 عبد الناصر طلب حسن
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.