الدور الوسيط للتعلم التنظيمي في تعزيز العلاقة بين المرونة الاستراتيجية وتحقيق الأداء العالي دراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينة من موظفي دائرة صحة كربلاء المقدسة

المؤلفون

  • احمد عبدالله امانة قسم إدارة الاعمال، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة كربلاء
  • ليلى محسن الحكيم قسم إدارة الاعمال، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة كربلاء
  • علاء حسين فاضل قسم إدارة الاعمال، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة كربلاء
  • سعاد جبير سلطان قسم إدارة الاعمال، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة كربلاء

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2022223

الكلمات المفتاحية:

المرونة الاستراتيجية، التعلم التنظيمي، الأداء العالي

الملخص

هدف البحث الى الكشف عن طبيعة الدور الوسيط للتعلم التنظيمي في العلاقة بين المرونة الاستراتيجية والأداء العالي، اذ تمثلت مشكلة البحث الفكرية بالتساؤل الرئيس هل للمرونة الستراتيجية تأثير في تحقيق الأداء العالي من خلال الدور الوسيط للتعلم التنظيمي؟ والذي على اساسه اثيرت تساؤلات فرعية يمكن عن طريقها التوصل للحلول المناسبة. فيما تجلت مشكلة الدراسة الميدانية للحاجة الطارئة للاستجابة لتداعيات جائحة كورونا عن طريق ملاكات تتمتع بالمرونه الكافية لتحقق الأداء المطلوب منها لعبور هذه الازمة واستدامة ذلك الأداء عن طريق التعلم التنظيمي بمختلف انواعه. وتجلت اهمية البحث من اهمية ميدان التطبيق الذي اصبح بحاجة الى توفير مختلف الحلول للنهوض بواقع الأداء الصحي وتطويره، اذ طبّق البحث في دائرة صحة كربلاء على عيّنة عشوائية قوامها (37) موظفاً من ملاكها الاداري والطبي، بالاعتماد على استمارة استبيان. إذ استخدم مجموعة من الاساليب الاحصائية لتحليل البيانات منها معامل الارتباط البسيط (بيرسون) وتحليل ANOVA واختبار (Sobel) عن طريق استخدام البرنامج الاحصائي SPSS V.25. اذ توصّل البحث لمجموعة استنتاجات ومن أهمها وجود علاقة ارتباط وتأثير طردية ذات دلالة معنوية بين متغيرات البحث، فضلاً عن وجود تأثير غير مباشر ذو دلالة معنوية للتعلم التنظيمي في العلاقة بين المرونة الاستراتيجية والأداء العالي. واستناداً الى ما توصّل اليه البحث من استنتاجات، استطاع الباحثين بلْورة عدداً من التوصيات لتحسين مستويات الأداء والاستجابة لازمة كوفيد 19 ومن اهمها زيادة الاهتمام بالتعلم التنظيمي على مستوى الدائرة مجتمع البحث كونه يمثل الأساس الحقيقي لتعزيز وتحسين مرونة وأداء مواردها البشرية (ملاكاتها الادارية والطبية) على حد سواء.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-12-04

كيفية الاقتباس

امانة A., الحكيم L., فاضل A., & سلطان S. (2022). الدور الوسيط للتعلم التنظيمي في تعزيز العلاقة بين المرونة الاستراتيجية وتحقيق الأداء العالي دراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينة من موظفي دائرة صحة كربلاء المقدسة . Entrepreneurship Journal for Fiinance and Business, 3(4), 20–39. https://doi.org/10.56967/ejfb2022223

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.