متطلبات تطوير الموارد البشرية لتطبيق الادارة الالكترونية: دراسة استطلاعية على عينة من مديرية المرور العام

المؤلفون

  • لؤي ناصر جبر قسم اقتصاديات ادارة الاستثمار والاعمال، كلية اقتصاديات الاعمال، جامعة النهرين، بغداد، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2022231

الكلمات المفتاحية:

تطوير الموارد البشرية، الادارة الالكترونية

الملخص

يهدف البحث الى التعرف على مدى تطوير الموارد البشرية لتطبيق الادارة الالكترونية في مديرية المرور العامة عينة البحث وتوضيح العلاقة بين متغيرات عملية تطوير مواردها البشرية كإدارة التدريب والمهارات وتحسين المقدرات للعاملين وبين تطبيق الادارة الالكترونية، وقد جرى أعداد استمارة الاستبيان لعينة البحث وزعت على جملة من الموظفين الإداريين والفنين العاملين في مديرية المرور عينة البحث للوقوف على مدى تطوير مواردها البشرية من أجل تطبيق الادارة الالكترونية من دون انحرافات، وجاءت فرضية البحث بفرضيتين رئيسة فرضية الارتباط وفرضية التأثير، ومن خلال زيارة الباحث ميدانياً للمديرية وجد هناك ضعف في تطوير مواردها البشرية، وتعد مديرية المرور العامة إحدى المديريات المهمة في البلد، اذ تعتمد عليها وزارة الداخلية في تقديم الخدمات للمواطنين والتي تشهد طلباً عالياً من قبل المواطنين مما يحتم عليها التفكير في تحسين تقديم خدماتها ومواجهة ضعف تطبيق الادارة الالكترونية عن طريق الاهتمام بتطوير الموارد البشرية، وهذه هي مشكلة البحث.

 واهم الاستنتاجات والتوصيات وجود ضعف للبرامج التدريبية المقدمة من المديرية عينة البحث بسبب أن المديرية لا تعد برامج تدريبية لتلبية متطلبات العاملين، لذلك يوصي الباحث بضرورة وجود تخطيط استراتيجي لتطوير مواردها البشرية وإلحاقها بالادارة الالكترونية في مديرية المرور عينة البحث، وزيادة البرامج التدريبية المقدمة من قبل المديرية لتحسين مهارات وقدرات العاملين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-12-04

كيفية الاقتباس

جبر L. (2022). متطلبات تطوير الموارد البشرية لتطبيق الادارة الالكترونية: دراسة استطلاعية على عينة من مديرية المرور العام. Entrepreneurship Journal for Fiinance and Business, 3(4), 125–140. https://doi.org/10.56967/ejfb2022231

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.