اهمية التعليم الريادي في تنمية ثقافة الابداع والابتكار لدى طلبة الجامعات

المؤلفون

  • ثناء عبد الكريم عبد الرحيم قسم الاقتصاد، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة بابل، العراق
  • سكنه سوادي وادي قسم الاقتصاد، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة بابل، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2025648

الكلمات المفتاحية:

التعليم الريادي، ثقافة الابداع والابتكار، طلبة الجامعات

الملخص

يعد التعليم الريادي في الوقت الحاضر مطلبا" اساسيا" لتنمية قدرات الطلبة ومواهبهم واكسابهم المهارات والخبرات العلمية والعملية وتأهيلها لمواكبة المستجدات من خلال تنمية ثقافة التوجه الريادي نحو الابداع والابتكار .  

تهدف الدراسة الحالية الى بيان اهمية توجه الجامعات نحو صياغة الاهداف والبرامج التعليمية الريادية لغرض تنمية الابداع والابتكار من خلال دعم روح الثقافة الريادية لدى الطلبة وتشجيع التنافس لاكتشاف الرياديين والمبدعين من خلال تشجيع وتطوير برامج ريادة الاعمال في المؤسسات التعليمية الجامعية ، يعتمد البحث على استخدام المنهج الوصفي التحليلي والسعي للاستفادة من التجارب الدولية في هذا المجال لصياغة الاهداف التعليمية نحو تنمية ثقافة الابداع والابتكار وتوجيه رؤية ورسالة الجامعة وتحويلها الى  ممارسات ريادية ناجحة من خلال ربط التعليم بالواقع العملي ليصبح للجامعة دورا" رياديا" يؤثر في المجتمع من خلال اعداد خريجين يحملون ثقافة الابداع والابتكار لتحقيق اهداف التنمية المستدامة ومن اهم نتائج البحث ضرورة توجه السياسات الجامعية نحو اعداد برامج تعليمية تعزز مهارات المبدعين من الطلبة ، وتشجيع الطلبة نحو توليد الافكار الريادية وتحويلها الى مشاريع ريادية لتحقيق اهداف التنمية المستدامة والحد من الفقر والبطالة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2025-07-27

كيفية الاقتباس

عبد الرحيم ث., & وادي س. (2025). اهمية التعليم الريادي في تنمية ثقافة الابداع والابتكار لدى طلبة الجامعات. Enterprenuership Journal For Finance and Bussiness, 6(special (1), 95–103. https://doi.org/10.56967/ejfb2025648

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.