أثر التوجه الريادي على القدرات التسويقية: بحث استطلاعي في بعض شركات السفر والسياحة العراقية
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb2023359الكلمات المفتاحية:
تبني المخاطرة، الابتكار، الاستباقية، العدوانية التنافسية، الاستقلالية، التسعير، تطوير المنتج، إدارة القناة، الاتصالات التسويقية، البيع، إدارة معلومات السوق، التخطيط التسويقي، التنفيذ التسويقيالملخص
يهدف البحث الى تحديد تأثير التوجه الريادي من خلال خمسة أبعاد: الابتكار، الاستباقية، تبني المخاطرة، العدوانية التنافسية، والاستقلالية - على القدرات التسويقية التي تشمل: التسعير، تطوير المنتج، إدارة القناة، الاتصالات التسويقية، البيع، إدارة معلومات السوق، التخطيط التسويقي، والتنفيذ التسويقي. تم إجراء البحث في (23) شركة سفر وسياحة عراقية. منهج البحث هو الوصفي التحليلي. وان الاستبيان هو الأداة المستخدمة لجمع بيانات البحث. وقد تم استخدام البرامج الإحصائية (SPSS V.23 و AMOS V.23) لتحليل البيانات. كما تم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية وتكونت من (78) فرداً من هذه الشركات. وتوصل البحث إلى وجود تأثير إيجابي قوي للتوجه الريادي على القدرات التسويقية، وأن التأثير الأكبر للتوجه الريادي كان على قدرة التسعير، وأقل تأثير للتوجه الريادي كان على القدرة على الاتصالات التسويقية. ان البحث يسلط الضوء على مستوى المتغيرات وطبيعة العلاقات فيما بينها في قطاع السياحة في العراق.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Yasir A. Al-Khafagi
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.