توظيف بطاقة العلامات المتوازنة المستدامة في تحديد المعلومات غير المالية لأعداد التقارير المتكامل

المؤلفون

  • ريم محسن خضير قسم الرقابة المحاسبية والمالية، كلية اقتصاديات الاعمال، جامعة النهرين، بغداد، العراق
  • بثينة راشد الكعبي كلية الادارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية، بغداد، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb202148

الكلمات المفتاحية:

بطاقة العلامات المتوازنة، التقارير المتكاملة، المعلومات غير المالية

الملخص

يهدف البحث الى تسليط الضوؤ على مراحل تطور بطاقة العلامات المتوازنة وصولاً الى بطاقة العلامات المتوازنة المستدامة . و فقاً لما تحتويه بطاقة العلامات المتوازنة المستدامة من مؤشرات غير مالية كثيرة في مناظيرها الثلاثة عدا المنظور المالي لذا هدف البحث الى توظيف البطاقة و تحديد مؤشراتها التي عادة ما تكون وظيفتها تقييم الاداء لتكون تلك المؤشرات نفسها المعلومات غير المالية التي يتم الافصاح عنها ضمن نموذج التقرير المتكامل , الذي يمثل الجيل الاكثر تطوراً للأبلاغ .

و تم اختيار شركة بطاقة الدفع الالكتروني Qcard   لتطبيق نموذج البحث المقترح . أذ تم تحليل تقاريرها المالية و الادارية اضافة الى أجراء مقابلات مستفيضة مع رؤساء الاقسام المختلفة في الشركة عينة البحث . و تم تحديد الممؤشرات التي كونت بطاقة العلامات المتوازنة المستدامة و التي مثلت فيما بعد الدليل لأعداد نموذج التقرير المتكامل بعد توزريع المؤشرات التي تمثل معلومات غير مالية على مكونات نموذج التقرير المتكامل التسعة .

و أهم أستنتاج كان تشغيل المعلومات غير المالية اضافة الى المعلومات المالية ادى الى تفعيل أدوات المحاسبة الادارية و تسهيل رسم ستراتيجية الوحدة الاقتصادية و تنفيذ الاهداف الستراتيجية للوحدة الاقتصادية و تحقيق متطلبات الاستدامة , و قد وسع تنويع مصادر المعلومات مدى قدرة الوحدة الاقتصادية في تقييم ادائها من وجهات نظر متعددة و مكنت المحاسب الاداري و الادارة من تكميم التوقعات الى اقرب درجة من الدقة مما يؤدي الى تصويب عملية التقييم و توسيع مساحة خيارات التصحيح التي من الممكن طرحها في عملية تقويم الاداء الستراتيجي. أما أهم توصية كانت ضرورة توحيد جهود الأكادميين و المهنيين لرفع مستوى تطبيق أدوات المحاسبة الادارية في الوحدات الاقتصادية , و توظيف تلك الادوات في تمكين الوحدات لتحقيق متطلبات الاستدامة و ما يتبع ذلك من ضرورة تطوير مهارات المحاسب الاداري في أعداد التقارير التي تغذي الادارات بالمعلومات اللازمة لتحقيق تلك المتطلبات .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-11-07

كيفية الاقتباس

خضير R., & الكعبي B. (2021). توظيف بطاقة العلامات المتوازنة المستدامة في تحديد المعلومات غير المالية لأعداد التقارير المتكامل. Entrepreneurship Journal for Fiinance and Business, 2(4), 153–173. https://doi.org/10.56967/ejfb202148

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.