الدور الوسيط لوسائل التواصل الاجتماعي في العلاقة بين التسويق الرقمي والاداء التسويقي: دراسة تطبيقية في شركة زين للاتصالات في العراق
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb2023329الكلمات المفتاحية:
وسائل التواصل الاجتماعي، التسويق الرقمي، الأداء التسويقي، شركة زين للاتصالاتالملخص
تهدف هذه الدراسة الى استكشاف الدور الوسيط لوسائل التواصل الاجتماعي في إطار العلاقة بين التسويق الرقمي والاداء التسويقي في شركة زين للاتصالات في العراق، حيث تتمثل مشكلة البحث في ان التسويق الرقمي بصورته الحديثة اخذ يعتمد على وسائل التواصل الاجتماعي من اجل تنمية وتطوير الاداء التسويقي في الشركات وخصوصا شركات الاتصالات. فبالرغم من هذه الاهمية الكبيرة للدور الوسيط الذي تمثله وسائل التواصل الاجتماعي وانتشارها الكبير كفيس بوك وواتس اب وغيرها الا ان الدراسات في هذا المجال قليلة جدا وتكاد تكون معدومة في بلد مثل العراق. من اجل سد هذه الفجوة البحثية استخدمنا منهجان هما المنهج الوصفي لوصف المفاهيم الأساسية ذات الصلة بمتغيرات الدراسة، والمنهج التحليلي لاستكشاف العلاقة والتأثير بين هذه المتغيرات التي هي التسويق الرقمي والاداء التسويقي ودور وسائل التواصل الاجتماعي. تم توزيع استبانة على العاملين في شركة زين للاتصالات في محافظة بغداد، حيث بلغ عدد افراد العينة 70 بعد جمع الاستبيانات وتحليلها تم التوصل إلى وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين كل من التسويق الرقمي بأبعاده والاداء التسويقي، كما توجد علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين كل من التسويق الرقمي ووسائل التواصل الاجتماعي وكذلك بين الاداء التسويقي ووسائل التواصل الاجتماعي.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 حنان نجم الدين الدليمي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.