إثر جودة حياة العمل في تعزيز سلوك المواطنة التنظيمية (بحث استطلاعي لآراء مجموعة من العاملين في المستشفيات الاهلية في كربلاء (مستشفى الكفيل، مستشفى الحجة، مستشفى زين العابدين أنموذجا)

المؤلفون

  • عادل مجيد النصراوي كلية الادارة والاقتصاد, جامعة كربلاء, كربلاء, العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2022188

الكلمات المفتاحية:

جودة حياة العمل، سلوكيات المواطنة التنظيمية

الملخص

    تمحور البحث حول ان هناك جدلا فكريا تعلق بمشكلة البحث اذ هدفت الى معرفة دور جودة حياة العمل لدى العاملين في المستشفيات الاهلية محور البحث (الكفيل، زين العابدين، الحجة عليهم السلام) بأبعاده (كفاية الراتب وعدالته، صحة ظروف العمل، فرص استغلال القابليات، فرص النمو الوظيفي، التكامل الاجتماعي) وأثرها بسلوكية المواطنة التنظيمية بأبعادها (الايثار، وعي الضمير، الروح الرياضية، الكياسة، المشاركة الطوعية).

تم اثارة مشكلة البحث من باب اهم التساؤلات وهو ما درجة توفر جودة حياة العمل وسلوك المواطنة التنظيمية وما مستوى العلاقة بينها من حيث الارتباط والتأثير , ولبلوغ الهدف الذي التي اعدت من اجله البحث واختبار الفرضيات تم اعداد استمارة مكيفة وملائمة لطبيعة العمل في المستشفيات اذ كانت العينة مكونة من (108) موظف باختلاف طبيعة عملهم .حللت البيانات الإحصائية باعتماد البرنامج الاحصائي  (Spss.V25) , ولاختبار الصدق والثبات استخدم معامل الفا كرو نباخ, ولاختبار فرضيات البحث استخدمت مصفوف الارتباط البسيط PEARSON,

وتوصل الباحث الى استنتاج مفاده وجود علاقة ارتباط بين المتغيرين اذ كانت طردية قوية مما يدل على وجود عالي ووعي لمفهوم جودة حياة العمل عند العاملين في المستشفيات مما يعزز من سلوكية المواطنة التنظيمية. 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-07-31

كيفية الاقتباس

النصراوي A. (2022). إثر جودة حياة العمل في تعزيز سلوك المواطنة التنظيمية (بحث استطلاعي لآراء مجموعة من العاملين في المستشفيات الاهلية في كربلاء (مستشفى الكفيل، مستشفى الحجة، مستشفى زين العابدين أنموذجا). Entrepreneurship Journal for Fiinance and Business, 3(3), 203–215. https://doi.org/10.56967/ejfb2022188

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.