دور الريادة الاستراتيجية في بناء الجاذبية التنظيمية
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb2023309الكلمات المفتاحية:
الريادة الاستراتيجية، الجاذبية التنظيمية، شركة الزوراء العامةالملخص
المستخلص
تركز الهدف الرئيسي لهذا البحث الى تشخيص ومعرفة طبيعة علاقة الارتباط والتأثير بين الريادة الاستراتيجية بأبعاده: (الثقافة الريادية, القيادة الريادية, التفكير الريادي, إدارة الموارد الاستراتيجية) والجاذبية التنظيمية بأبعاده: (جاذبية المنظمة, النوايا, المكانة) في شركة الزوراء العامة, احدى تشكيلات وزارة الصناعة العراقية, وطبق البحث على عينة قصدية بلغ عددها (94) فرداً, واعتمد المنهج الوصفي التحليلي, وقد تم استخدام الاستبانة كأداة رئيسية للحصول على البيانات اللازمة, فيما استعمل عدد من الاساليب والطرق الاحصائية للوصول الى النتائج المرجوة, منها: معامل الارتباط المتعدد, الوسط الحسابي, والانحراف المعياري, واظهر البحث صحة اغلب الفرضيات والتي كان من ابرزها وجود علاقتي تأثير وارتباط ذات دلالة معنوية بين المتغير المستقل الريادة الاستراتيجية وبين الجاذبية التنظيمية, الامر الذي يعكس الاهمية البالغة للريادة الاستراتيجية وتبنيها للوصول الى الجاذبية التنظيمية.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مهدي راشد مهدي، أثير انور شريف
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.