مدى ملائمة الانظمة المحاسبية المحلية ومتطلبات معيار المحاسبة الدولي في القطاع العام (IPSAS 24) (نظام محاسبي حكومي انموذجا)

المؤلفون

  • هالة محسن فاضل كلية اقتصاديات الاعمال، جامعة النهرين، بغداد العراق
  • صدام كاطع هاشم كلية اقتصاديات الاعمال، جامعة النهرين، بغداد العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2023219

الكلمات المفتاحية:

النظام المحاسبي، معيار المحاسبة الدولي في القطاع العام (IPSAS 24)

الملخص

يهدف الى تحليل ودراسة ومناقشة اوجه القصور في النظام المحاسبي وتحقيقا لذلك جرى اعتماد المنهج الوصفي التحليلي لدارسة النظام المحاسبي وتحديد محاورة الرئيسة ومدى انسجامه مع متطلبات معيار المحاسبة الدولي في القطاع العام(IPSAS24) من اجل زيادة فاعلية النظام المحاسبي الحكومي المطبق في الوحدات الاقتصادية من خلال استخدام معايير المحاسبة  الدولية ذات العلاقة، وقد توصل البحث الى عدد من الاستنتاجات منها تلك يعتمد النظام المحاسبي الحكومي في الاعتراف بالمعاملات والأحداث المالية على الأساس النقدي وبذلك فان عناصر القوائم المالية تتكون من المتحصلات النقدية والمدفوعات النقدية والأرصدة النقدية وبسبب هذا الأساس تتداخل نتائج أعمال السنوات وكذلك قد يشجع ذلك على الإسراف إذ تقوم الوحدات الحكومية بصرف مخصصاتها نهاية السنة المالية بصورة عشوائية حتى لا تعاد إلى الخزينة، وان للبحث توصيات عدة منها ضرورة تطبيق معيار (IPSAS24) في الوحدات الحكومية , والذي من خلاله يتم عرض معلومات الموازنة في القوائم المالية بما يحقق الخصائص النوعية للقوائم المالية، فضلا أن بيان الانحرافات واسبابها وإيجاد المعالجات الضرورية من أجل التخطيط السليم للموازنة العامة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-02-04

كيفية الاقتباس

فاضل H., & هاشم S. (2023). مدى ملائمة الانظمة المحاسبية المحلية ومتطلبات معيار المحاسبة الدولي في القطاع العام (IPSAS 24) (نظام محاسبي حكومي انموذجا). Entrepreneurship Journal for Fiinance and Business, 4(1), 135–145. https://doi.org/10.56967/ejfb2023219

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.