تأثير الذكاء الاستراتيجي في ادارة علاقات الزبون: بحث تحليلي لآراء عينة من القيادات الادارية في بعض المصارف الاهلية في بغداد

المؤلفون

  • قاسم نايف علوان كلية الادارة والاقتصاد، الجامعة العراقية، بغداد، العراق
  • عقيل حسن عبيد كلية الادارة والاقتصاد، الجامعة العراقية، بغداد، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb20229

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الاستراتيجي، ادارة علاقات الزبون، المصارف الاهلية

الملخص

يهدف هذا البحث  لمعرفة تأثير الذكاء الاستراتيجي بأبعاده (الاستشراف , التفكير المنظم , الشراكة , والابداع , والمقارنة المرجعية) في إدارة علاقات الزبون بأبعادها(اكتساب الزبون, تقوية العلاقة مع الزبون , الاحتفاظ بالزبون ,رضا الزبون) لعينة من المصارف الاهلية في محافظة بغداد واعتمد الباحثان على الاستبانة كمقياس لمتغيرات البحث وتم اختبار العلاقة بينهما عبر اختيار عينة قصدية شملت( 106) من (مدراء الادارات العليا- والاقسام - والوحدات الإدارية) العاملة في القطاع المصرفي باستخدام الاساليب الإحصائية(SPSS,v.25 ) واظهرت النتائج وجود علاقة تأثير مباشر للذكاء الاستراتيجي في ادارة علاقات الزبون, وتزايد اهتمام المصارف المبحوثة بتقوية العلاقة مع الزبون التي كانت من ابرز اهدافها , وتوصل البحث الى عدد من التوصيات ابرزها العمل على الاهتمام بالذكاء الاستراتيجي وتفعيل دوره لدى القيادات المصرفية لدعم القدرات الابداعية وتحسين واقع الخدمات المصرفية

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-01-06

كيفية الاقتباس

علوان Q., & عبيد A. (2022). تأثير الذكاء الاستراتيجي في ادارة علاقات الزبون: بحث تحليلي لآراء عينة من القيادات الادارية في بعض المصارف الاهلية في بغداد. Entrepreneurship Journal for Finance and Business, 3(1), 16–31. https://doi.org/10.56967/ejfb20229

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

<< < 7 8 9 10 11 12 13 14 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.