البعد المالي المستدام للتنمية مقاربة لدلالة المؤشرات في الاقتصاد العراقي

المؤلفون

  • هجير عدنان زكي قسم اقتصاديات ادارة المصارف، كلية اقتصاديات الاعمال، جامعة النهرين، بغداد، العراق
  • زينب محمد رشيد قسم اقتصاديات ادارة المصارف، كلية اقتصاديات الاعمال، جامعة النهرين، بغداد، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2022174

الكلمات المفتاحية:

استدامة التنمية، الاستدامة الاقتصادية، الدين العام، العراق، الاستدامة المالية

الملخص

يهتم مفهوم الاستدامة  بالمؤشرات التي يمكن الركون اليها في تقدير الاستدامة الاقتصادية على المستوى الكلي و ما يرتبط بها و يشتق منها  من مفاهيم تخص الاستدامة المالية ، التي يتمحور مرتكزها الأساسي حول الدين العام  و تأثيراته الايجابية المحتملة اذا استخدم بكفاءة في تمويل  فجوة الموارد ، أو السلبية اذا اقتصر على تمويل الاستهلاك الجاري.

قدر تعلق الامر بالاقتصاد العراقي ,فقد أغنت الطبيعة الريعية للاقتصاد عن اللجوء الى الدين العام لأغراض تغطية الفجوة و اقتصر اللجوء اليه في أوقات الأزمات مستبقا على وظيفة اداء الغرض  بعيدا عن دوره المفترض في تحقيق استدامة التنمية.ن هنا تمثلت أهمية البحث   في تعقب الدلالات الاقتصادية للاستدامة المالية و اسقاطها على الحالة العراقية فيما تمثلت مشكلة البحث  في التحري عن الدلالة الاقتصادية للمؤشرات من حيث اختلافها النوعي في الاقتصاد النامي الريعي كالعراق.استند البحث الى فرضية مفادها  ان هناك دلالات اقتصادية خاصة لمؤشرات الاستدامة المالية تستند الى الطبيعة البنيوية للاقتصاد خاصة في حالة الاقتصاد النامي الريعي كالعراق. وقد توصل البحث الى استنتاجات بالتناظر مع مشكلته و فرضيته .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-07-31

كيفية الاقتباس

زكي H., & رشيد Z. (2022). البعد المالي المستدام للتنمية مقاربة لدلالة المؤشرات في الاقتصاد العراقي. Entrepreneurship Journal for Fiinance and Business, 3(3), 32–43. https://doi.org/10.56967/ejfb2022174

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.