استكشاف تأثير التوجه الريادي على نجاح الأعمال: دراسة تحليلية لعينة من المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم في النجف الاشرف

المؤلفون

  • حيدر جاسم عبيد قسم ادارة الاعمال، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة الكوفة، النجف، العراق
  • مهند حميد ياسر قسم ادارة الاعمال، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة الكوفة، النجف، العراق
  • محمد حميد ياسر قسم ادارة الاعمال، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة الكوفة، النجف، العراق
  • علي جاسم عبيد قسم ادارة الاعمال، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة الكوفة، النجف، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2025642

الكلمات المفتاحية:

التوجه الريادي، نجاح الاعمال، الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى استكشاف تأثير التوجه الريادي كمتغير مستقل بأبعاده (الابتكار، تحمل المخاطرة، الاستباقية، الاستقلالية، العدوانية التنافسية، والطاقة التنافسية) في نجاح الأعمال كمتغير تابع، وذلك في عينة من المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم في محافظة النجف الأشرف.

لتحقيق أهداف الدراسة، تم اختيار عينة من (123) شركة صغيرة ومتوسطة في النجف الأشرف، وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي .(SPSS) توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات، كان أبرزها أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تتمتع بتوجه ريادي ، مما يسهم في تحقيق أداء أفضل من خلال تطوير منتجات وخدمات جديدة تلبي احتياجات السوق. كما أظهرت النتائج أن الاستباقية تعزز قدرة الشركة على استثمار الفرص قبل المنافسين، بينما تسهم الأبعاد الأخرى مثل الاستقلالية وتحمل المخاطر في تعزيز القدرة التنافسية وتحقيق النجاح.

بناءً على هذه النتائج، يمكن القول إن تعزيز التوجه الريادي في الشركات الصغيرة والمتوسطة في النجف الأشرف يُعد استراتيجية فعالة لتحسين أدائها وزيادة قدرتها على المنافسة في السوق. كما توفر الدراسة رؤى قيمة للمسؤولين وصناع القرار في دعم هذه الشركات من خلال توفير البيئة المناسبة لتعزيز الابتكار، تحمل المخاطر، والاستباقية، مما يسهم في تحقيق نمو مستدام ونجاح أعمال ملموس.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2025-07-27

كيفية الاقتباس

عبيد ح., ياسر م., ياسر م., & عبيد ع. (2025). استكشاف تأثير التوجه الريادي على نجاح الأعمال: دراسة تحليلية لعينة من المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم في النجف الاشرف. Enterprenuership Journal For Finance and Bussiness, 6(special (1), 37–47. https://doi.org/10.56967/ejfb2025642

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.